ما هي الاضرار التي تنتج عن اللهاية عند الاطفال؟





على الرغم من أن اللهاية امر ضروري للاطفال، الا انها يمكن أن تؤثر سلباً عليهم وتسبب لهم الكثير من الاضرار التي لم تكن في الحسبان. وفي هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي، نلقي الضوء سوياً على ابرز اضرار اللهاية للطفل، كي تكوني اكثر حذراً عند استعمالها. 




ما هي الاضرار الناتجة عن اللهاية لدى الاطفال؟


- من الاضرار الكثيرة التي يمكن أن تصيب الاطفال في سن صغيرة نتيجة اللهاية هي الالتهابات على صعيد الاذن والمعدة، فاللهاية يمكن أن تؤثر على الرابط بين الفك والاذن، ما يسبب الالتهابات الشديدة في هذه المنطقة. وللحد من مخاطرها في هذا الشان، لا بد من تفادي استعمالها خلال النهار، واستعمالها ليلاً فقط عند نوم الطفل. 



- اما في ما خص التهابات المعدة الناتجة عن اللهاية، فهي تنتج بسبب زيادة احتمال التعرض للميكروبات والبكتيريا الملوثة التي تلتقطها اللهاية، كما أن هذه الاخيرة تجعل المعدة في حالة من العمل المستمر لاعتقادها أن الطفل يتناول طعامه، ما يسبب له الكثير من المشاكل والاوجاع في المعدة، وقد تسبب الاسهال والمغص والغثيان والتقيؤ.



- ايضاً من الاضرار التي يمكن أن تصيب الاطفال نتيجة اللهاية انها تسبب الكثير من المشاكل على صعيد الاسنان والفك واللثة، خصوصاً في مرحلة نمو الاسنان، إذ يمكن أن تؤدي الى تشوهات كبيرة فيها، بالاضافة الى اضعاف اللثة والتسبب بالكثير من الالتهابات فيها. كما أن التشوهات قد تطال الفكين وتؤثر فيهما سلباً. 



- بالاضافة الى ان اللهاية يمكن أن تؤدي الى اضرار كبيرة على صعيد القدرة على الكلام، في حال أدت سابقاً الى تشوهات في الفم والاسنان والفكين. وفي حال طالت فترة استعمال اللهاية للاطفال، فهي قد تعيق قدرتهم على الكلام بشكل صحيح خصوصاً في المرحلة الاولى من النطق لديهم، لذا لا بد من التنبه الى الفترات التي تستعمل فيها اللهاية ومتى يجب الحد عن استعمالها بالكامل.