7 أسباب لنحافة الطفل المفرطة... بعضها غير متوقّع!





لا تُعدّ نحافة الطّفل مرضاً بحدّ ذاته بل قد تكون نتيجةً لاضطراباتٍ مرضيّة أو عرضيّة مختلفة بعضها غير متوقّع. فما هي الأسباب التي تقف وراء نحافة الطّفل؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.


الوراثة


العامل الوراثي يُعدّ من أبرز الأسباب التي تؤدّي إلى نحافة الطّفل، ففي بعض الأحيان قد يكون الأهل قد عانوا في طفولتهم من هذه النحافة فهي تنتقل إلى الأطفال.



اختلالٌ في نموّ الجنين في الرّحم


يختلف السبب الكامن وراء نحافة كلّ طفلٍ اعتماداً على عمره والخصائص التي تُميّزه؛ إذ يولد العديد من الاطفال بأوزانٍ أقلّ من الطّبيعي نتيجة اختلالٍ في نموّ الجنين في رحم أمّه لأسبابٍ عدّة منها إصابة الأمّ بحالةٍ مرضيّةٍ ما أثناء الحمل أو استخدامها لعلاجاتٍ دوائيّة قد تعود بآثارها الجانبيّة على النّمو الطبيعي للطفل.



الولادة المبكرة


في حالة تعرّض الحامل لولادةٍ مبكرة، قد يُصاب الطّفل ببعض المشاكل الصحّية التي يكون بعضها عرضياً وبعضها الآخر خطيراً. من هنا، فقد تكون نحافة الطّفل نتيجة لولادةٍ مبكرة وهذا يرتبط بدوره بضعف جهاز المناعة لدى الطّفل.



اضطرابات الغدد


من أسباب نحافة الطّفل أيضاً، إصابته باضطراباتٍ كبيرة يُمكن أن تصيب الغدد لديه، حيث إنّ العديد من الأطفال قد يُعانون من هذه المشاكل الصحّية عند الولادة.

فالغدد التي تُفرز بشكلٍ كثيف لها تأثيرٌ شبيهٌ بتلك الغدد التي تُفرز بشكلٍ بسيط؛ فالأولى تؤدّي إلى النحافة في حين أنّ الثانية تؤدّي إلى السّمنة.



سوء التغذية


هذا السبب يُعتبر متوقّعاً بالنّسبة إلى غيره من الأسباب المذكورة، إذ أنّه من الطّبيعي أن يؤدّي سوء التغذية إلى نحافة الطّفل.

فعدم التنبّه إلى الطّعام الذي يتناوله الطّفل يُمكن أن يكون من الأسباب المؤدّية إلى نحافته المفرطة، حيث إنّ تقديم الأطعمة غير الصحّية وغير المُغذّية له يُمكن أن يُسبّب سوءاً في التغذية وبالتالي لا يشهد الطّفل نمواً سليماً إنّما ينقص وزنه ويضعف بشكلٍ كبير.



الإصابة ببعض الأمراض


هناك بعض الأمراض التي قد يُعاني منها الطّفل يُمكن أن تكون سبباً لنحافته المفرطة؛ ومن بين هذه الأمراض نذكر المُعاناة من السّكري في سنّ صغيرة أو من أمراضٍ معويّةٍ خطيرة على غرار الديدان المعويّة، وبالتالي فإنّ إنّ نسبة حرق الجسم للدّهون تكون مرتفعة.



تناول بعض الأدوية


إنّ تناول الطّفل لبعض الأدوية بهدف علاج حالاتٍ مرضيّةٍ معيّنة يُعاني منها، يُعتبر من العوامل المؤثّرة أيضاً في وزنه وقد يؤدّي به إلى النّحافة المفرطة.



هذه الأسباب الـ7 قد تؤدّي إلى إصابة الطّفل بالنّحافة المفرطة، ما يتطلّب مراجعة الطّبيب الذي سيُعطي الأهل والطّفل الإرشادات الطبّية اللازمة بحسب حالة الطّفل.