ما الذي تشير اليه حركات الطفل الرضيع؟





يقوم الطفل الرضيع بالعديد من الحركات التي لا تفهمها الوالدة، والتي تعتبر نوعاً من التصرف اللاارادي نظراً للتشنجات الكثيرة التي يعانيها الطفل الرضيع في المراحل الاولى من عمره. ولكن موقع صحتي اختار أن يقدم لك هذا الموضوع ليعرض ابرز دلالات حركات الرضيع التي يمكن أن تكون مؤشراً الى بعض الآلام او الاوجاع أو التعب او غيرها. 




ما هي دلالات حركات الرضيع؟ 


- حين يضحك الطفل فهذا يشير الى انه سعيد، فتفاعل الطفل الرضيع مع محيطه يبدأ من خلال هذه الحركات البسيطة، فمتى رأيت أن طفلك الرضيع يبتسم، فهذا مؤشر على انه سعيد وأنه فرح. كما ستلاحظين أنه يضحك كثيراً، وبالتالي تجدر الاشارة الى انه يضحك نتيجة تفاعله معك ومع محيطه. 



- ايضاً من الدلالات التي يمكن ان تحملها حركات الطفل الرضيع، نشير الى حركة وضع الاصبع في الفم، والتي تشير الى ان الطفل يعاني من بعض التعب والتشنجات التي تجعله يضغط على يده او اصبعه للتخفيف من هذه التشنجات. وقد تكون في بعض الاحيان مؤشراً على جوع الطفل ولكن ليس في معظم الاوقات. 



- في بعض الاحيان تلاحظين أن طفلك يقوم بتقويس ظهره أو الضغط عليه عند الاستلقاء، وهذه من المؤشرات التي تدل على أنه يعاني من الحرقان في المعدة وآلام في الامعاء، خصوصاً إن كان يقوم بهذه الحركة بعد تناوله الطعام او الرضاعة. لذا عليك التنبه اكثر الى وضعية الطفل عند الرضاعة او عند تقديم الطعام له. 



- ايضاً يقوم الطفل في كثير من الاحيان بلمس اذنيه بين الحين والآخر، وهذا ما يجب ان تتنبهي اليه حيث انها دلالة واضحة على الألم الذي يشعر به في اذنيه، أو يمكن أن تكون حرارته مرتفعة، لذا عليك أن تسارعي الى قياس حرارته. وفي حال قام بالامساك باذنيه والضغط عليهما، فهذا يدل على انه يعاني من ضغط عصبي شديد ويحتاج الى الراحة والنوم. 



- فرك العينين لدى الطفل الرضيع مؤشر واضح على التعب الذي يشعر به وعلى الرغبة في النوم، لذا متى قام طفلك بهذه الحركة فلا تقومي بأي امر، إنما ضعيه في سريره واتركيه حتى ينام من تلقاء نفسه ولا ترغميه على البقاء مستيقظاً.