هل من الآمن استخدام الحناء في الحمل؟





يعتمد الأمر على نوع الحناء أو الحنّة التي تستخدمينها. يجب أن تتأكدي من اختيار منتج آمن، خاصة إذا كنت تضعين الحناء كصبغة للبشرة وأنت حامل.



إن الحناء الطبيعية، والتي تستخرج فقط من النبتة ومن دون أية إضافات كيميائية، تعتبر آمنة الاستخدام على شعرك وبشرتك. يكون لون هذا النوع من الحناء بنياً ولا يكون مؤذياً. ويُنصح بها عادة كبديل لصبغات الشعر الكيميائية عندما تكونين حاملاً. وهي تعطي شعرك لوناً شبه دائم، وتتوفر بمجموعة من الظلال اللونية.


يتمّ عادة خلط الحناء الطبيعية التي تستخدم كصبغة للبشرة مع عصير الليمون الحامض والزيوت الأساسية. ربما ترغبين في التأكد من أن الزيوت المستخدمة آمنة أثناء الحمل. وتستغرق عجينة الحناء أكثر من بضع ساعات كي تعطي تأثيرها. وستترك بقعاً برتقالية اللون ثم تتحوّل إلى اللون البني، والذي يدوم بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.


أما الحناء السوداء، فتحتوي على صبغة تسمى بارا فينيلينيديامين PPD، وهي غير آمنة لأنها تسبب التهاباً في الجلد وحساسية شديدة. 


تستخدم PPD بشكل آمن كمكوّن في صبغات الشعر، لكن ليس للاستخدام مباشرة على البشرة. 

يمكن أن تسبب الحناء السوداء ألماً على المدى القصير، وقد تؤذي بشرتك على المدى الطويل. كما أنها قد تجعلك حساسة على المنتجات الأخرى التي تحتوي PPD. ما يعني أنك ستكونين عرضة أكثر لردة فعل حساسة على منتجات مثل صبغات الشعر في المستقبل.


إذا كنت تعتقدين أن لديك وشماً من الحناء السوداء وحكة أو ألماً في بشرتك، فاذهبي لرؤية الطبيب فوراً.


اقرئي دائماً المعلومات على العبوة قبل استخدام منتجات الحناء كي تعرفي بالضبط ما الذي تحتويه، واتخذي بعض الاحتياطات التالية حتى لو كنت قد استخدمت الحناء قبل الحمل:


تفقدي المنتج جيداً للتأكد من أن الحناء طبيعية، خاصة إذا كنت ستستخدمينها كصبغة للبشرة. إن الحناء الطبيعية بنية اللون، وتحتاج إلى ساعات كي يظهر مفعولها، وتدوم بضعة أسابيع فقط. أما الحناء السوداء، فهي سوداء كالفحم، وتعمل بسرعة، وتدوم حوالي أسبوع، وهي غير آمنة.

ما لم تكوني متأكدة تماماً من أن المنتج هو حناء طبيعية، لا تستخدميها.
تأكدي من أن تهوئة الغرفة جيدة وأنها معتدلة البرودة
قد يكون الانحناء لوضع الحناء غير مريح لبطنك. توقفي إذا شعرت بالدوار أو الدوخة، أو إذا أصبت بضيق التنفس. اسألي إحدى الصديقات لمساعدتك على وضع الحناء بسرعة وفعالية.
لا تستلقي على ظهرك بينما الحناء ما زالت على رأسك أو جسمك، بل استلقي على جنبك أو اجلسي مستريحة على كرسي أو كنبة.
لا تنجذبي لفكرة تسخين المكان حتى تستفيدي من الحناء بأقصى قدر ممكن. إن الحرارة الزائدة قد تسبب لك الدوار وترفع ضغط دمك.