تجنّبوا الأكل قبل النوم مباشرة... لهذه الأسباب!




إنّ الحصول على نومٍ جيّد من أهمّ العوامل للحفاظ على الصحّة الجسديّة والعقليّة والنفسيّة؛ حيث يُقلّل خطر الإصابة ببعض الأمراض المُزمنة بالإضافة إلى الحفاظ على الجهاز الهضمي وتقوية التّركيز وتعزيز وظائف الدّماغ وتحقيق التّوازن النّفسي.


لذلك، لا بدّ من الإبتعاد عن العادات التي يُمكن أن تضرّ بجودة النّوم ومنها تناول الطّعام مُباشرة قبل الخلود إلى النّوم. نُعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أضرار الأكل قبل النّوم.


الارتجاع المعدي المريئي

إنّ الإعتياد على تناول الطّعام في وقتٍ متأخّر من الليل وقبل الخلود إلى النوم يؤدّي إلى حدوث ارتدادٍ للعصارة الحمضيّة في المريء؛ الأمر الذي يتسبّب بحدوث قرحةٍ في المعدة والإصابة بصعوبة البلع وعسر الهضم، بالإضافة إلى حدوث مُضاعفاتٍ صحّيةٍ مثل الإصابة بسرطان المريء.



ضيق في التنفّس

يؤثّر الأكل قبل النّوم مباشرة سلباً على الحجاب الحاجز؛ الأمر الذي يُعرقل عمليّة الشهيق والزفير وبالتالي توقّف التنفس عدّةَ مرات. ويتسبّب ذلك بزيادة فرص الإصابة بالسّكتات الدماغيّة وأمراض القلب وارتفاع الضّغط والكولسترول إضافةً إلى تغيّر معدّل السكر في الدم.


السعال الدائم

يزيد الأكل قبل النّوم مباشرة من خطر الإصابة بالسّعال والتهابٍ في الرّئة الذي ينتج عن ارتجاع الحمض الذي يتمّ إفرازه في المعدة للمسالك التنفّسية في الرئة، وبالتالي الإصابة بالسّعال الدائم.



اضطراب الهرمونات

من المُمكن حدوث اضطرابٍ في الهرمونات؛ حيث يُفرز الجسم نسبٍ من الهرمونات أبرزها هرمونات التحكّم بالشهية مثل هرمون اللبتين المسؤول عن الشّعور بالشّبع، الذي يُفرز بالتزامن مع هرمون الجرلين المسؤول عن الشّعور بالجوع، وحدوث أيّ اضطراب يؤدّي إلى أضرارٍ عدّة في الجسم.


السّمنة المفرطة

من الطّبيعي أن يؤدّي الأكل قبل النّوم مباشرة إلى الإصابة بالسّمنة المفرطة؛ وذلك نتيجة زيادة وزن الجسم عن المعدّل الطبيعيّ حيث تتراكم الدّهون بكمّياتٍ كبيرة، الأمر الذي يُعرّض الجسم للإصابة بالاكتئاب والخمول والصّداع والإرهاق. فحرق الدّهون يحتاج لمجهودٍ بدني لا يتمكّن الجسم من إتمامه أثناء النّوم.



الإضرار بالأسنان


إنّ تناول الأكل قبل النوم يُلحق ضرراً كبيراً بالأسنان وقد يؤدّي إلى خسارتها؛ حيث تُصبح معرّضةً للتسوّس نتيجةً لزيادة الحموض في الفم، خصوصاً إذا كان الطّعام يحتوي على السكريّات والنّشويات التي تتراكم في تجاويف الأسنان.