فيروس «كورونا».. أعراضه وسبل الوقاية منه



«كورونا» هو مجموعة كبيرة من الفيروسات التي تصيب الإنسان والحيوان بأمراض نزلات البرد، وتتراوح شدة هذه الأمراض من نزلات البرد العادية الشائعة البسيطة إلى المتلازمة التنفسية الخطيرة.


ولكن فيروس «كورونا» الجديد الذي يسبب متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، هو فيروس لم يعرف من قبل لدى البشر، ولا يعرف حتى الآن الكثير عن خصائصه وطرق انتقاله أو مصدر ع دواه .

الأعراض :

  • سعال.
  • حمى (ارتفاع في درجه الحرارة أكثر من أو يساوي 38 درجة مئوية)
  • ضيق في التنفس.
  • التهاب رئوي.
  • في بعض الحالات إسهال وقيء.
  • في الحالات المتقدمة قد يصاب المريض بمضاعفات خطيرة قد تؤدي إلى الوفاة مثل: الفشل الكلوي، الالتهاب الرئوي الحاد.

 طرق الإصابة

يعتقد أن فيروس «كورونا» الجديد ينتقل مثل: فيروسات «كورونا» الأخرى والأنفلونزا والتي تنتقل عبر:
-الاختلاط المباشر بالمصابين.
-الرذاذ المتطاير من المريض أثناء السعال أو العطس.
-لمس أدوات المريض ثم لمس الأنف أو الفم أو العين.

العلاج

لا يوجد علاج له لحد الآن، ويتم تقديم الرعاية الصحية للمصابين مثل: تخفيف حدة الأعراض وعلاج المضاعفات عن طريق إعطاء خافض للحرارة ومضاد للسعال وموسعات للشعب وغطاء من المضادات الحيوية لعلاج الميكروبات المحتملة، بما فيها الميكروبات المكتسبة من المستشفيات.

الوقاية

-المداومة على غسل اليدين جيدا بالماء والصابون أو المواد المطهرة الأخرى التي تستخدم لغسل اليدين، وخصوصا بعد السعال أو العطس وبعد استخدام دورات المياه، وقبل وبعد إعداد الطعام وعند التعامل مع المصابين أو الأغراض الشخصية لهم .
-تجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليد مباشرة قدر المستطاع.
-لبس الكمامات الواقية في أماكن الازدحام والتجمعات وخاصة الحج والعمرة.
-تجنب قدر الإمكان المخالطة المباشرة مع المصابين، ولبس الكمامة الواقية عند التعامل معهم، وأيضا تجنب مشاركتهم في أدواتهم الخاصة.
-استخدام المناديل عند السعال أو العطس، وتغطية الفم والأنف به، والتخلص منه في سلة النفايات، ثم غسل اليدين جيدا، وإذا لم يتوفر المنديل، فيفضل السعال أو العطس باستخدام أعلى الذراع وليس اليدين.
-الحفاظ على النظافة بشكل عام.
-غسل الفواكه والخضر جيدا قبل تناولها.
-الحفاظ على العادات الصحية الأخرى كالتوازن الغذائي والنشاط البدني، وأخذ قسط كاف من النوم، فذلك يساعد على تعزيز مناعة الجسم .

عبد الإله بنزاكور
رئيس قسم الجراحة بمستشفى مولاي يوسف