فوائد الشمندر لخسارة الوزن


الشمندر من الخضروات الصحية المعروفة بقدرتها على مكافحة تراكم الدهون. إلى جانب ذلك، فهو غني بالعديد من الفوائد الصحية والقيم الغذائية. حيث يحتوي على مادة البيتين Betaine، والتي تساعد على تحفيز عملية تجديد خلايا الكبد والتمثيل الغذائي للخلايا الدهنية. تناول الشمندر بشكل منتظم يساعد على تحسين وظائف الكبد والقنوات المرارية، مما يساعد على تحسين عملية حرق الدهون ومنع تراكمها داخل الجسم.

وقد استخدم الشمندر قديمًا لزيادة الخصوبة وتحسين الصحة الجنسية، نظرًا لاحتواءه على نسبة كبيرة من مادة البورون والتي ترتبط ارتباط وثيق بتحفيز إنتاج الهرمونات الجنسية في الجسم.
تعرفي إلى أهم فوائد الشمندر لخسارة الوزن الزائد.

1- غني بالفيتامينات والمعادن

الشمندر من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من حمض الفوليك، البوتاسيوم والمنجنيز. كما يحتوي أيضًا على العديد من العناصر الغذائية الأخرى كالنحاس، فيتامين C، الحديد، المغنسيوم والفسفور. وهي جميعًا من العناصر التي تساعد على خسارة الوزن بشكل صحي مع تعويض الجسم بالجرعات الكافية من الفيتامينات والمعادن.

2- غني بالألياف

يحتوي الشمندر على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، التي تساعد على امتلاء المعدة والشعور بالشبع لفترة طويلة. كما أنه يتميز بمذاق يساعد على تقليل الرغبة في تناول السكريات.

3- زيادة القدرة على التحمل

أظهرت بعض الدراسات أن تناول عصير الشمندر بانتظام يساعد على زيادة قدرة الجسم على التحمل، مما يعمل على رفع القدرة على ممارسة التمرينات الرياضية بنسبة 16%. كما يحتوي على النترات التي تساعد على تقليل امتصاص الأكسجين، فيجعل ممارسة الرياضة غير مرهقة.

4- خالي من الدهون الغير صحية

الشمندر من الخضروات الصحية الخالية تمامًا من الدهون المشبعة. مما يجعله الأفضل لتتناوليه خلال نظامك الغذائي بهدف خسارة الوزن.

5- لتنقية الجسم من السموم

الشمندر من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي ومكافحة الإصابة بالأمراض المختلفة كأمراض القلب وأنواع السرطان. فضلًا عن ذلك، تساعد مضادات الأكسدة على مكافحة الشوارد الحرة التي قد تتسبب في تلف خلايا الجسم مع التخلص من السموم المتراكمة والفضلات خارج الجسم.

6- مضاد للالتهابات

يتميز الشمندر بخواص طبيعية فعّالة مضادة للالتهابات، والتي تساعد على الحفاظ على الوزن الصحي مع الوقاية من العديد من الأمراض كأمراض القلب وتصلب الشرايين. إلى جانب ذلك، فإن الحد من الالتهابات الغير مرغوب فيها عن طريق اتباع نظام غذائي صحي يساعد على الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني، والتي ترتبط بشكل كبير بزيادة الوزن.

7- يمد الجسم بالطاقة

الشمندر من الأطعمة التي تتميز بمذاق حلو لاحتواءه على نسبة كبيرة من السكريات. كما يحتوي أيضًا على العديد من العناصر الغذائية المتنوعة، مما يمد الجسم بالطاقة اللازمة.
تناولي الشمندر بانتظام خلال وجباتك اليومية للاستفادة من عناصره الغذائية المختلفة مع الحفاظ على قوام مثالي رشيق.