6 أسباب وراء عدم خسارة الكرش ودهون البطن





6 أسباب وراء عدم خسارة الدهون في منطقة البطنالعديد من السيدات يتبعن الأنظمة الغذائيةالقاسية لخسارة الدهون في منطقة البطن، ولكن قد لا  يحققون النتائج المرجوة مما يصبهن الإحباط الشديد، وقد يؤدي ذلك إلى عزوفهن عن الاستمرار في النظام الذي يتبعونه.


الكثير منا يتعرض لتلك المشكلة، ولتجنب حدوث هذا الموقف، لابد من معرفة الأسباب التي تؤدي لتلك النتيجة، وسنعرضها فيما يلي:


 1- تناول الدهون الغير صحية


لا يستجيب جسمك لجميع الدهون بنفس الطريقة، فالدهون المشبعة الموجودة في اللحوم ومنتجات الألبان تختلف عن الدهون الأحادية الغير مشبعة الموجودة في زيت الزيتون والأفوكادو. وهناك أنواع أخرى من الدهون الغير مشبعة، والتي تكون موجودة في الجوز، بذور دوار الشمس، والأسماك الدهنية مثل السلمون. كل نوع من تلك الدهون له تأثير مختلف على الجسم، ويحذر الخبراء من تناول الكثير من الدهون من أي نوع لأنها تزيد من السعرات الحرارية التي تدخل الجسم، مما يؤدي إلى زيادة الوزن. لذا يمكنك أن تتمتع بالدهون الصحية لكن باعتدال.


2- عدم ممارسة التمرينات الرياضية المناسبة


للتخلص من الدهون الزائدة في منطقة البطن لديك، لابد أن تزيدي من تمارينك الرياضية. وقد أثبتت دراسة منشورة بمجلة الطب والعلوم عن الرياضة والتمارين الرياضية أن الأشخاص الذين يتبعون نظام تدريبات مكثفة يفقدون المزيد من دهون منطقة البطن بصورة أكبر من الذين يتبعون نظام تدريبات عادية (في الواقع أن التمارين العادية الغير مكثفة ليس لها تأثير كبير، ويكاد ينعدم). لذا فأنت في حاجة إلى ممارسة التمارين المكثفة إذا أردتي أن تحرقي المزيد من الدهون، مع التخلص من السعرات الحرارية الزائدة. تلك التمرينات الرياضية هي من أكثر الوسائل الفعّالة للتخلص من الدهون المتراكمة في البطن خلال فترة بسيطة.


3- الضغط النفسي والإجهاد


بغض النظر عن كمية الأحداث التي نقابلها خلال اليوم من العمل، مهام المنزل، ورعاية الأطفال، فسبب واحد مما سبق يمكنه أن يسبب لك ضغطا كبيرا. وكل تلك الضغوط تقف عائقا بينك و بين خسارة الوزن الزائد وخاصة في منطقة البطن. مع الشعور بالضغط النفسي والتوتر، يقل معدل حرق السعرات الحرارية. ليس هذا وحسب، ولكن تتعرضين لزيادة هرمون الكورتيزون الذي يزيد من تراكم الدهون


4- اضطرابات النوم


أثبتت الدراسات أن الأشخاص ممن ينامون لفترة أقل من 6 ساعات يوميًا أو أقل، هم الأكثر عرضة لزيادة الوزن أكثر من الأشخاص ممن ينامون لفترة 8 ساعات خلال اليوم.


5- شكل الجسم


وهذا عامل وراثي، لكنه سبب أساسي في عدم فقدان الدهون في منطقة البطن. فإذا كان جسمك يأخذ شكل التفاحة، خسارة الدهون تصبح أمرا صعبا، ولكنه ليس مستحيلا.


6- عدم الإستعداد بشكل كافي


إنقاص الدهون من منطقة البطن أمرا شاقا، فهو يتطلب إتباع رجيم منخفض السعرات، و يحتوي على نسبة عاليه من الألياف، و نسبة منخفضة من الكربوهيدرات والسكر. كما يتطلب القيام بالتمرينات الرياضية المكثفة، كل هذا يتطلب عزيمة وإرادة منك فلابد أن تكوني مستعدة جيدا.