طرق سهلة و بسيطة للتقليل من اضرار الاطعمة المقلية






أقل الأطعمة جذبا لأي شخص هي الأطعمة الصحية و أكثر الأطعمة جذبا له مع الأسف تكون الأطعمة الغير صحية و التي تتسبب في إصابة الجسم بالعديد من الأضرار و الأمراض و أحد هذه الأطعمة هي الأطعمة المقلية نظرا لكونها تحتوي على كميات كبيرة من الدهون و الشحوم مما يؤدي إلى خسارة جسم الإنسان العديد من الفوائد الغذائية التي توجد في المأكولات في حالة قليها.

لكن نظرا لأن الأطعمة الصحية غالبا ما تكون غير جاذبة ومشهية لتناولها و لأن الأطعمة المقلية كما سبق و ذكرنا هي أكثر أنواع المأكولات إقبالا من العديدين حول العالم فلن تنجح أية نصائح في جعل الناس يكفون عن تناول هذه و الإقبال على تناول تلك.


لذلك كبديل عن هذا فنحن نقدم إليكم في هذا المقال بعض الطرق و النصائح لجعل الأطعمة المقلية صحية و الحفاظ على القيمة الغذائية التي توجد فيها و التخفيف من الأضرار التي تتسبب فيها قدر المستطاع و هذه النصائح نسردها إليكم فيما يلي:


– القلي بزيت الزيتون:


زيت الزيتون هو أفضل نوع من أنواع الزيوت جميعها التي تستخدم في قلي الأطعمة نظرا لأنه يحتوي على عدة فوائد منها أنه الزيت الأكثر استقرارا مهما ارتفعت درجة الحرارة من زيوت القلي الأخرى أي أنه يمكن أن يتم استخدامه لمدة أكثر طولا و تستمر جودته و المكونات الغذائية فيه على حالها كما ذكرت العديد من الدراسات البحثية أن زيت الزيتون يؤثر إيجابيا على صحة الدماغ و صحة القلب فهو يحمي الجسم من الإصابة بالسكتة الدماغية و يقوم بمعالجة المرضى المصابين بأمراض فشل القلب.


– التأكد من نظافة زيت القلي:


يجب الحفاظ على زيت القلي نظيفا و عدم ترك بقايا الطعام فيه و التخلص منها أولا بأول كما يجب أن يتم حفظه في إناء نظيف تتم تغطيته بإحكام و يجب أيضا التأكد من أن زيت القلي قد تم تغييره بعد أن تم استخدامه عدة مرات.


– عدم تناول المأكولات التي تحتوي على الغلوتين:


فكما تم القيام بالتركيز على نوع زيت القلي و نظافته يجب كذلك التركيز على نوعية المأكولات التي يتم قليها فيه لذلك فينصح بعدم تناول الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين مثل دقيق القمح و بدلا منها يمكن استخدام الأطعمة التي تحتوي على دقيق الذرة و دقيق الأرز.


– خلط الأطعمة المقلية بالسوائل الغازية:


يمكن خلط المأكولات بالسوائل الغازية أو صودا الخبيز أثناء عملية القلي لأن الفقاعات الغازية التي تنتج من هذا الخلط تقوم بتقليل امتصاص الطعام المقلي للزيت الذي يتم قليه فيه.


– التأكد من درجة حرارة الزيت:


فمن أخطر الأشياء هي عدم الحفاظ على درجة حرارة الزيت مما يؤدي إلى إصابة الأطعمة التي يتم قليها فيه بالعديد من الأضرار و درجة الحرارة المثلى للقلي يجب أن تكون متراوحة بين مائة و خمسة و ستين درجة إلى مائتي درجة مئوية.


تشكل الأطعمة متعة كبيرة في حياة الإنسان لكن يجب على الإنسان أن يحرص ألا تنقلب هذه المتعة إلى إصابة جسمه بالخطر و تعرضه للأمراض و الأفضل له أن يحاول قدر استطاعته المزج بين متعة تناوله لطعامه المحبب و بين أن يجعله صحيا فهذا من شأنه أن يحافظ على صحته.