فوائد الصيام لصحتك




فى الواقع هناك علاقة قوية بين النظام الغذائي والصحة، يمكن للصيام خلال شهر رمضان أن يكون شئ جيد لصحتك إذا تم ذلك بشكل صحيح، فحين يتم حرمان الجسم من الطعام، يبدأ فى حرق الدهون بحيث يمكن أن ينتج الطاقة التى يحتاجها الجسم لأداء وظائفه المختلفة، وهذا يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن.
ومع ذلك، إذا كان ذلك الصيام لفترة طويلة جدا فإن جسمك سيبدأ في نهاية المطاف أن يكسر بروتين العضلات للحصول على الطاقة، وهو شئ غير صحي.
عموما مع الإهتمام بالجانب الروحي أكثر من الجانب الصحي، يمكن أن يستغل شهر رمضان ويكون فرصة لانقاص الوزن، إنها حقا فرصة رائعة للحصول على الفوائد البدنية والدينية معا.

مصدر الطاقة خلال الصيام


التغيرات التي تحدث في الجسم أثناء الصيام تعتمد على طول فترة الصيام السريعة المتواصلة خلال شهر كامل، فيدخل الجسم في حالة الصوم ثماني ساعات أو حتى بعد وجبة الإفطار، عندما تنتهي الأمعاء من إمتصاص المواد المغذية من الطعام.

في الحالة الطبيعية، يعتبر مصدر الجسم الرئيسي للطاقة هو السكر أو الجلوكوز الذى يوجد في الجسم ويتم تخزينه في الكبد والعضلات، أما أثناء الصيام، يستخدم هذا الجلوكوز المخزن لتوفير الطاقة في وقت لاحق، وتصبح الدهون هى مصدر الطاقة الفعلى في الجسم.

ومع سرعة وطول الأيام أو الأسابيع، يبدأ الجسم باستخدام البروتين للحصول على الطاقة، هذا هو الوصف التقني ما هو معروف باسم “الموت جوعا”. فمن غير الصحي بشكل واضح إستخدام البروتين الذي يؤدى إلى انهيار العضلات، وهذا هو السبب فى أن الناس الذين يتضورون جوعا فى المجاعات تبدو عظامهم رقيقة جدا وتصبح ضعيفة للغاية.

ومع ذلك، من غير المحتمل أن تصل إلى مرحلة الجوع خلال شهر رمضان، بسبب كسر الصيام يوميا.

الانتقال من الجلوكوز الى الدهون


لا تدوم ساعات الصيام إلا من الفجر حتى الغسق، و يمكن إستبدال الطاقة في الجسم في مرحلة ما قبل الفجر والغسق بوجبات الطعام، وهذا يوفر انتقال من استخدام الجلوكوز كمصدر رئيسي للطاقة، إلى استخدام الدهون، ويمنع انهيار العضلات للبروتين.

يقول العلماء أن استخدام الدهون للحصول على الطاقة يساعد على فقدان الوزن، كما ويحافظ على العضلات ويقلل في نهاية المطاف من مستوى الكولسترول. بالإضافة إلى ذلك، هناك نتائج هائلة من فقدان الوزن فى شهر رمضان وبالتالى تحسين السيطرة على مرض السكري وإنخفاض ضغط الدم.

إلى جانب فقدان الوزن هناك عملية إزالة السموم أيضا، لأن السموم المخزنة في الدهون في الجسم يتم حلها وإزالتها من الجسم.
بعد بضعة أيام من الصيام، تظهر مستويات أعلى من الاندورفين في الدم، ويجعلك أكثر يقظة ويعطي الشعور العام بالصحة النفسية العامة الجيدة .

 نصائح لحياة صحية فى رمضان:


– الغذاء المتوازن وتناول السوائل مهم جدا بين الصيام.

– المياة فعالة جدا في الحفاظ على الكلى في الجسم والأملاح مثل الصوديوم والبوتاسيوم. ومع ذلك، هذه يمكن أن تضيع من خلال العرق.

– لمنع انهيار العضلات، يجب أن تحتوي كل وجبة من وجبات الطعام على ما يكفي من الغذاء والطاقة، مثل الكربوهيدرات وبعض الدهون.

– الطريق إلى نهج النظام الغذائي الخاص بك أثناء الصيام هي مماثلة للطريقة التي يجب أن يكون تناول الطعام خارج شهر رمضان، الأكل الصحى والإبتعاد عن الدهون والحلويات.

– يجب أن يكون لديك نظام غذائي متوازن، مع نسبة صحيحة من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات وكل العناصر التى يحتاجها الجسم ليكمل صيامه.