تجنبي هذه العادات الخاطئة التي تسبب آلام الظهر



تشير الدراسات العلمية الحديثة إلى أن آلام أسفل الظهر التي يعاني منها أكثر من 56% من الأشخاص لا تقتصر فقط على رفع الأشياء الثقيلة أو النوم بطريقة خاطئة ولكن هناك بعض العادات اليومية التي تبدو بسيطة ولكنها مع مرور الوقت تسبب آلام الظهر ،

إليكِ سيدتي العادات السيئة التي تصيب ظهركِ بالآم :


الجلوس لفترة طويلة :


تجنبي الجلوس لفترة طويلة لأنه يعمل على ضغط العمود الفقرى بنسبة 40% عن الوقوف, وتشير الدراسات إلى أن الجلوس لفترة طويلة وعدم إستخدام عضلات الظهر يعمل على إضعافها وفقد الزيوت من المفاصل الخاملة مع تقدم العمر, وتشير الدراسات إلى أن العلاج في الجلوس بزاوية 135 درجة لتقليل لضغط على العمود الفقرى مع توفير كرسى بداعم للرأس والظهر, وأخذ قسط من الراحة كل نصف ساعة والقيام بعمل التمرينات البسيطة أو الذهاب للحمام أو إجراء مكالمة هاتفية. 


القيادة لمسافة طويلة:


لا تعتادي على القيادة لمسافة طويلة لأن ذلك يؤثر في زيادة آلام الظهر, فالقيادة لمسافة طويلة يعمل على تشديد والضغط على عضلات الصدر والكتفين, فضلاً عن مشاكل الرقبة.


مشاهدة التلفزيون كثيراً:


الجلوس أمام الكمبيوتر يعمل على زيادة آلام الظهر, مؤكدة أن الشخص الذي يشاهد التليفزيون لمدة تزيد عن 15 ساعة في الأسبوع تزيد إحتمالية الإصابة بآلام الظهر 3 أضعاف من يشاهده لمدة 3 ساعات فقط, وينصح الاطباء بالتقليل من عدد ساعات مشاهدة التلفزيون واللعب على الكمبيوتر, وأخذ قسطاً من الراحة في الفواصل الإعلانية والقيام ببعض التمارين الخفيفة التي تمنع الشد العضلى.


التوقف عن ممارسة الرياضة:


تؤكد الأبحاث أن 40 % من الأشخاص الذين يعملون على تخفيض نشاطهم الرياضى خوفاً من تأثير ذلك على زيادة آلام الظهر, من المرجح انه يعمل على تأخير الشفاء ووضعهم في حالة أسوأ..في حالة القلق من تأثير الرياضة على الظهر يجب استشارة الطبيب.


إرتداء الكعب العالي :


يعمل الكعب العالي على عدم إستقرار القدم مما يؤثر على زيادة آلام الظهر, وأن 80 % ممن يرتدونه يعانون من آلام الظهر, حيث يعمل الكعب العالى على تقوس الظهر, وتوزيع وزن الجسم بشكل غير متساوٍ مما يجعل عمل عضلات العمود الفقرى أكثر صعوبة .


ممارسة تمارين البطن بشكل خاطئ:


تزيد ممارسة الرياضة بشكل خاطئ على زيادة آلام الظهر لأنها تعمل على العضلات المسؤولة عن إستقرار عضلات الظهر لذلك فهى تسهم في التسبب في الألم عن طريق ما يسمى الخلل الأساسى, وهي حالة من الضغط المفرط على العمود والإنحناء إلى الأمام فى شكل حرف C وينصح الأطباء بعدم التخلى عن تمارين البطن ولكن ممارستها بشكل بطئ وسليم.


عدم ممارسة (اليوجا) :


أكدت الأبحاث ان اليوجا تعمل على تحسين الدورة الدموية وخفض الإجهاد, كما تخفف من آلام الظهر السفلية وذلك لأنها تساعد على التنفس العميق والإسترخاء فضلاً عن التمدد والقوة .