الطرق الصحيحة لممارسة الرياضة في شهر رمضان






يقلع العديدون عن ممارسة الرياضة في شهر رمضان ظنا منهم أن الرياضة لن يتحملها الجسم و قد تتسبب في إصابته بالجفاف و التعب لكن هذا الأمر غير صحيح . اذا اخترت الرياضة المناسبة الغير المتعبة  لهذا الشهرالكريم  .

– فوائد ممارسة الأنشطة البدنية:


  • – دعم و تحسين عمل أعضاء الجسم الداخلية.
  • – مساعدة الجسم في القيام بعملياته الحيوية.
  • – مكافحة التوتر و الاكتئاب و الضغوطات التي تحدث في الحياة اليومية.
  • – الوقاية من الإصابة بعدة أمراض.
  • – مساعدة الجسم في عملية إنقاص الوزن و القضاء على الشحوم و الدهون فيه.
  • – التخلص من السوائل و السموم التي توجد في الجسم.

– ما يجب أن تفعليه مع الرياضة:


كي تحقق الرياضة الفوائد المرجوة منها يجب أن تتبعي نظاما غذائيا صحيا متوازنا يحتوي على سعرات حرارية قليلة حتى يجعل إنقاص الوزن الزائد أسهل و أكثر سرعة.
– كيف تمارسين الرياضة بشكل صحيح في رمضان ؟

– التمرينات الخفيفة:


يجب أن تختاري التمرينات الرياضية الخفيفة و التي لا تتطلب أن تمارسي مجهودا بدنيا عاليا حتى لا تصلي إلى إنهاك جسمك و جعله يفقد الطاقة و المياه التي توجد به و من أمثلة هذه التمرينات الرياضية المشي و الرياضة الهوائية و السويدية و ركوب الدراجة.

– الأوقات المستحبة:


أفضل وقتين لممارسة الرياضة في شهر رمضان أولهما قبل حلول موعد الإفطار بساعتين و يتم فيه ممارسة الرياضة لمدة ساعة ثم جعل الجسم يهدأ لمدة ساعة قبل موعد الإفطار و ثانيهما بعد تناول وجبة الإفطار بثلاث ساعات حتى تتركي لجهازك الهضمي فرصة لهضم الطعام كي يمكن لجسمك أن يحصل على الطاقة من خلاله أثناء ممارستك للرياضة كما أن طاقة جسمك بأكملها في هذا الوقت تكون مخصصة من أجل هضم الطعام و ممارسة التمرينات الرياضية في هذا الوقت تتيح للجسم أن يقوم بعملية تمثيل الغذاء و يحرق السعرات الحرارية و الدهون التي حصل عليها من خلال الطعام بكفاءة أكبر.

– المدة الزمنية الفضلى:


يجب أن تكون مدة التمرين ستين دقيقة على الأكثر و ألا تكون الأيام زائدة عن خمسة أيام في الأسبوع كي تعطي جسمك راحة لمدة يوم.

– الرياضة قبل الإفطار:


– إذا كنتي تعملين لساعات طويلة في اليوم و كان عملك يتطلب الانتقال من مكان لآخر أو كانت لياقتك البدنية منخفضة فابتعدي عن ممارسة الرياضة قبل الإفطار لأنها ستزيد في إرهاقك و لن يستطيع جسمك تحملها.

– الأشخاص الذين يرغبون في بناء عضلات أجسامهم يجب ألا يمارسوا الرياضة قبل الإفطار لأن هذا سيجعل العضلات تقل نظرا لعدم وجود غذاء يستمد منه الجسم طاقته.

– إذا كانت درجة الحرارة مرتفعة للغاية و تزيد درجة الرطوبة و كانت ممارسة الرياضة في الهواء الطلق فيجب أن تبتعدي عن هذا في رمضان لأن الجسم سيفقد السوائل و الأملاح و المعادن التي يختزنها بسبب خروج العرق منه.

– ممارسة الرياضة في الجو الحار قبل الإفطار يؤدي إلى إصابة الجسم ببعض المشكلات الصحية مثل الصداع و الإغماء و الجفاف نظرا لاستهلاك السوائل التي توجد في الجسم مما يؤثر على الكلى و بعض الأعضاء الأخرى في الجسم.


و إذا أصابك التعب أثناء ممارسة الرياضة يجب عليك أن تتوقفي عن ممارستها على الفور حتى لا تتفاقم حالتك و احرصي على استشارة الطبيب المختص الذي سيعطيك الإرشاد الصحيح.