أفضل الوسائل للتخلص من آلام العظام




عادة ماينصح الأطباء مراجعة أخصائي العظام عند الشعور بآللم في العظام لمعرفة السبب الرئيسي للشعور بهذه الآلام فهذه الآلام قد تكون ناتجة عن عوامل طبيعية كالتعرّض الدائم للحرارة المنخفضة لوقت طويل وغيرها من العوامل.


إليك أهم النصائح التي تساعد على التخلّص من آلام العظام إن كانت لأسباب بسيطة أو أمراض والتي تساعدك أيضاً على الوقاية منهاـ ولكن إنتبهي إلى أنّ استمرار الألم لفترة طويلة يحتّم عليك زيارة الطبيب بأقرب فرصة.

1- انقصي وزنك من أجل عظامك. فإن للوزن تأثير كبير على عظام الجسم التي تشكل النقطة الأساسية في تماسك الجسم، فزيادة الوزن تزيد من الضغط على العظام وتسبّب الألام لها وخصوصاً الركبتين.

2- مارسي الرياضة، فهي أولاً تساعد في انقاص الوزن وتعطي النشاط والحيوية للجسم كما أنّها تحسن من مرونة العضلات وتقويتها وتخفيف الضغط عن العظام. 


3- اتبعي نظاماً غذائياً يحتوي على الكثير من الفواكه والخضراوات والبقول والحبوب ومنتجات الألبان، لأنّ هذه المأكولات تحتوي على الفيتامين والألياف اللازمة لتقوية العظام كما أنّها تساهم ف تخفيف الوزن.


4- كما ذكرنا سابقاً فإن للحرارة المنخفضة تأثير سلبي على العظام لذلك لا تتردّدي في أخد حمامات دافئة لأنّها مفيدة في الحفاظ على حرارة الجسم والعظام.


5- تناولي البرتقال والسبانخ والملفوف والطماطم... وهي أطعمة غنية بفيتامين ك، ود و ج. وتلعب دوراً هاماً في إنتاج الغضاريف وتساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم لعظام أقوى. 


6- خفّفي من المواد التي تحتوي على الكافيين والمشروبات