تتبعين حمية غذائية و تناولت طعاما دسما…لا تشعري بالذنب هكذا ستنقذين الموقف و تتخلصين من السعرات المضافة



هل أكلتم ليلة البارحة البيتزا أو الهمبرغر أو المعكرونة بالكريما أو أي طبق دسم آخر؟ لا تشعروا بالذنب ولا تتحسّروا على الحميّة التي خالفتموها بسبب الرغبة في تناول شيء لذيذ. لم تضع كل جهودكم لإنقاص وزنكم.

 يمكنكم أن تعوّضوا عن هذه الهفوة في اليوم التالي لتستعيدوا التوازن. ولكن رجاء لا تعتبروا هذه النصائح مبرراً للإفراط في الطعام الدسم يوماً بعد يوم !

لا داعي للذعر. الإفراط في تناول الطعام يحدث حتى للأشخاص الأكثر صلابة في الالتزام بنظامهم الغذائي الصارم. و” الضرر” الذي حصل في  مرّة واحدة لن يتحول فجأة إلى سمنة مفرطة. لكنه قد يؤثر على قدرتكم على انقاص وزنكم. المهمّ أن تعودوا سريعاً إلى المسار الصحيح. في اليوم التالي عليكم أن تلتزموا بالتعليمات التالية بحذافيرها:


تناولوا الفطور

حتى لو استيقظتم مع شعور بالشبع والكسل بسبب ما أكلتموه في الليلة السابقة، أجبروا أنفسكم على بدء اليوم بوجبة إفطار صحيّة. إنها تطلق عملية التمثيل  الغذائي وتضبطكم فكرياً ليوم من الأكل الطبيعي الصحّي.


اشربوا الماء بكثرة

شرب الماء ضروري في اليوم الذي يلي الإفراط بالطعام. لماذا؟ لأنه يساعد على الشعور بالشبع، ويمنعكم من الإفراط مرّة ثانية.


تناولوا حصّة سلطة كبيرة على الغداء

إن الماء الموجود في الخضار يساعدكم على ترطيب جسمكم والخضار تخلّصكم من الشعور بالتخمة والغثيان الذي يسيطر عليكم بعد الإفراط في الطعام.


كلوا وجبة خفيفة بعد الظهر

لا تتغاضوا عن هذه النصيحة! من المهم للحفاظ على عمل الأيض الغذائي حتى لا يتعطل فجأة وتبدأ موجة إفراط أخرى. حفنة من اللوز وحبّة من الفاكهة غالباً ما تكون كافية.


تناولوا العشاء في المنزل

إذا كان لديك خطط للخروج مع الأصحاب، ادعوهم إلى منزلكم لتناول طعام منزلي صحي. كلوا السمك المشوي مع الخضار والحبوب الكاملة مثل الأرز الكامل أو الكينوا. سوف تعطيكم المواد الغذائية التي تحتاجونها وتشبعكم بطريقة صحية لا تشبه الأكل الجاهز الملئ بالدهون السيئة.


حاولوا القيام ببعض التمارين الرياضيّة

ممارسة الرياضة يمكن أن تبدو عملية شاقة. ولكن في الحقيقة ما أن تبدأوا بممارسة بعض التمارين حتى تكتشفوا أهميتها على الصعيدين الجسدي والفكري. حتى ممارسة اليوغا أو رفع بعض الأوزان الخفيفة يمكن أن يكون كافياً لإطلاق عملية بناء العضلات التي تساعد على خفض الوزن.