حيل وأسرار لاسكات الجوع أثناء الريجيم




أصعب الفترات، التي تمر ونحن نتبع رجيماً، هي نوبات الجوع، التي تدمّر الحمية بأكملها، أو تعكّر مزاجنا.

لكن الأمر ليس صعب التجاوز إذا امتلكت الإرادة وكنت مصرّة على الرشاقة، هذه بضعة أفكار حين تهاجمك نوبة الجوع:

# حين تقررين اتباع حمية، فأنت تعرفين متاعبها، وعليك القبول بها ومحاولة إيجاد خطة لتجاوزها، ومن الخطة أن تضعي أفكاراً لتجاوز نوبات الجوع المتوقعة والرغبة في التهام كمية من الطعام تسد خواء معدتك. لذلك عليك أن تبقي نفسك مشغولة، لأنك إذا كنت تتبعين الرجيم وليس لديك شيء آخر تفعلينه فستفكرين في الطعام طيلة الوقت. يفضل أن يكون لديك برنامج مزدحم يومياًـ إن لم تكوني عاملة أو موظفة، فيفضل أن تقومي بتنظيف البيت صباحاً بنفسك، ثم تذهبي إلى زيارات عائلية مؤجلة، وإلى صالون الشعر، وأن تتنزهي نزهات طويلة، وتتعلّمي عادات جديدة مثل قراءة الروايات أو متابعة السينما أو الاشتراك في دورة لغة جديدة أو تعلم مهارة جديدة على الكمبيوتر. المهم ألا تكوني متفرغة للرجيم فقط، لأنه لن ينجح بهذه الطريقة.

# شرب السوائل، الساخنة منها على وجه الخصوص، اشربيها ببطء شديد. كلما شعرت بالجوع فعليك أن تقومي بإعداد فنجان من الشاي المفضل لديك أو من الزنجبيل أو من القرفة التي تشعرك بالامتلاء، تناولي كوب الشاي رشفة رشفة وحاولي مضغها كأنك تأكلين شيئاً. نقترح عليك كوباً فيه ملعقة كمون وقطع من الليمون، اسكبي عليه الماء الساخن واتركيه 10 دقائق ثم اشربيه. أو نقترح عليك شاياً آخر يتكون من ملعقة زنجبيل ملعقة قرفة ملعقة كمون، هذا يفيد في حرق السعرات وفي الشعور بالامتلاء والتخلص من نفخة البطن المصاحبة للحميات عادة. أو نقترح عليك أن تعصري نصف ليمونة وتضعي فيها ملعقة فلفل أحمر بودرة وربع ملعقة عسل طبيعي أو شراب القيقب، هذا الشراب مفيد للشعور بالامتلاء ولتطهير الجهاز الهضمي من الداخل.


# تناولي كأس ماء كبير على رأس كل ساعة. يفضل أن يكون بنكهة ماء الورد أو الليمون أو النعنع أو البرتقال.

# تناول كمشة من اللوز النيء، إذ شعرت أن السوائل لا تفيدك، فتناولي كمشة من اللوز الغير مملح أو مقلي، وتناوليها ببطئ شديد، الألياف التي فيها ستشعرك بالشبع حتى موعد الوجبة القادمة.

# حين تشعرين بالجوع اجلسي على الأرض وقومي ببعض تمارين المعدة. ومارسي اليوغا.

# يمكن مضغ علكة غير محلاة لإسكات الجوع.

# يمكن تناول طبق من الخيار.