المضادات الحيوية ليست الحل دائما بالنسبة للأطفال




في 80% من حالات التهاب الجيوب الانفية لدى الأطفال، لا حاجة لاستخدام المضادات الحيوية، إذ أن الالتهاب يكون من مصدر فيروسي.

غالبية الاطفال الذين يعانون من التهاب الجيوب الانفية (Sinusitis) لا يحتاجون الى المعالجة بالمضادات الحيوية. هذا ما يتبين من نتائج بحث جديد نشر في العدد الماضي من مجلة  Pediatrics (طب الاطفال). وقد بينت نتائج هذا البحث انه لم تظهر فروق في مستويات ونسب الشفاء بين الاطفال الذين تلقوا علاجا بالمضادات الحيوية وبين الاطفال الذين تلقوا علاجا وهميا. 

قام الباحثون بفحص 180 طفلا في سن ما بين سنة واحدة حتى 18 سنة، ممن عانوا من اعراض التهاب الجيوب الانفية على مدى 10 ايام او اكثر. بعد ان تم تشخيص اصابة الاطفال بالتهاب الجيوب الانفية بشكل مؤكد، تم تقسيمهم - بشكل عشوائي - الى ثلاث مجموعات: مجموعة تلقت علاجا بعقار الاموكسيسيلين (Amoxicillin)، ومجموعة تلقت علاجا يدمج بين الاموكسيسيلين وحمض الكلافولانيك (Clavulanic)، ومجموعة ثالثة تلقى افرادها دواء وهميا لا يحتوي على اية مادة فعالة. وقد شفي 80% من الاطفال في مختلف مجموعات التجربة، خلال اسبوعين.

تثبت هذه النتائج ان اعطاء المضادات الحيوية لا يساعد غالبية الاطفال الذين يتوجهون الى الطبيب. اذا قرر الطبيب عدم اعطاء الطفل مضادات حيوية، فمن المهم ان يجلس الاهل ويسمعوا وجهة نظر الطبيب وان يتحدثوا معه عنها في محاولة لفهمها، حتى لو كانوا على يقين بضرورة اعطاء ابنهم المضادات الحيوية. 

تعالج المضادات الحيوية التلوثات البكتيرية، وليس التلوثات الفيروسية. والتهاب الجيوب الانفية هو حالة تنتفخ فيها وتتورم التجويفات الموجودة اعلى الانف، وغالبا ما يحدث ذلك بسبب التلوثات الفيروسية كالرشح والانفلونزا. في قسم صغير جدا من حالات التهاب الجيوب الانفية، يكون مصدر الالتهاب تلوثا بكتيريا، وليس فيروسيا.  

من الصعب جدا التمييز بين التهاب الجيوب الانفية البكتيري وبين الالتهاب الفيروسي. فالاعراض ومدة المرض متماثلة في كلتا الحالتين. لكن اذا كانت هنالك الام وحساسية في الوجه، او الام في الاسنان لاكثر من سبعة ايام، فمن شبه المؤكد ان يكون الالتهاب بكتيريا. الطريقة الوحيدة التي تمكننا من معرفة نوع الالتهاب الذي يعاني منه المريض هي ادخال ابرة الى الجيوب الانفية عبر الانف نفسه، وشفط القليل من السوائل الموجودة فيها، من اجل فحص نوع الجراثيم التي نمت هناك. من الواضح ان هذه الخطوة تعتبر خطوة حادة، ولذلك لا يتم اجراء هذه الفحوص بشكل عام الا في الحالات النادرة. بالامكان، طبعا، اجراء فحص التصوير المقطعي المحوسب (CT) للجيوب الانفية، غير ان هذا الفحص باهظ الثمن، وليس دقيقا في كل الحالات. 

نظرا لصعوبة التمييز بين نوعي الالتهاب من طرف الاطباء، وبسبب الضغوط التي يفرضها عليهم الاهل، فان الكثير من الاطباء يقومون بوصف المضادات الحيوية لمعالجة التهاب الجيوب الانفية، احتياطا وتحسبا لاحتمال ان يكون الالتهاب بكتيريا فعلا. لكن المشكلة هي انه قد لا تكون هنالك ضرورة حقيقية للمعالجة بالمضادات الحيوية، بينما يسبب استخدامها بافراط وبصورة مبالغة بها حالة من تاقلم الجراثيم لها واكتساب قدرة على مواجهتها وعدم الحساسية لها (المضادات الحيوية). 

من المحبذ الاعتماد على جهاز المناعة من اجل معالجة التلوث. ينطبق هذا الامر على اكثر من 90% من الحالات. من المحبذ التوجه الى الطبيب من اجل التاكد من ان الحالة العينية ليست حالة اشد خطورة من التهاب الجيوب الانفية، كما لا بد من الوثوق بالطبيب عندما يقول ان الطفل ليس بحاجة الى العلاج بالمضادات الحيوية. اما من اجل معالجة الاعراض، فبالامكان استخدام العقاقير التي لا تحتاج الى وصفة طبيب، مثل علاجات الرشح، مسكنات الالام ومخفضات الحرارة، ولكن طبعا بعد استشارة الطبيب او الصيدلي.