لهذه الاسباب احذري من تناول الدهون أثناء الحمل!




من الضروري أثناء الحمل اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والمعادن الاساسية لنموّ الجنين. كما يجب أن يكون قليل الدهون بسبب آثارها الجانبية. ولا تقتصر مخاطر تناول الدهون أثناء الحمل عليكِ فقط، بل تؤذي جنينك أيضًا. لذا نقّدم لك في هذا المقال من موقع صحتي أبرز تلك المخاطر التي توصلت اليها الدراسات الحديثة.



زيادة خطر اصابة الحامل بسرطان الثدي


بعد اطعام مجموعة من إناث الفئران نظاماً غذائياً عالي الدهون أثناء الحمل، تبيّن بحسب الدراسة التي أجرتها جامعة "جورج تاون" الأميركية، أنه يمكن لذلك أن يزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي على مدى أجيال. وقد أدى النظام الغذائي العالي الدهون من زيت الذرة، إلى تغيرات جينية.

وأوضحت الدراسة أنّ كمية الدهون التي تمّ إطعامها للإناث الفئران، كانت مطابقة للكميات التي يتناولها الإنسان بصورة يومية، موضحة أن إناث فئران التجارب حصلت على 40% من طاقتها من الدهون، فيما حصل الفئران في المجموعة تحت السيطرة على نظام غذائي عادي يوفر 18% من طاقتها من الدهون، علمًا أن النظام الغذائي البشري يحتوي على 33% من الدهون.


اضطرابات عقلية للأجنة


الى ذلك، أفادت دراسة أميركية حديثة أجراها باحثون في جامعة "أوريجون" للصحة والعلوم في الولايات المتحدة، بأن اتباع نظام غذائي عالي الدهون أثناء الحمل يزيد فرص إصابة أجنة الجنين باضطرابات الصحة العقلية مثل القلق والاكتئاب.

ووجد الباحثون أن التعرض لنظام غذائي عالي الدهون أثناء الحمل، يعطّل تطور الخلايا العصبية عند الجنين والتي تحتوي على "السيروتونين"، وهو ناقل عصبي مهم في تطوير أدمغة الأجنة.


طفل أكبر من حجمه


حسب الدراسات أيضاً، فإنّ الحامل التي تستهلك الكثير من الدهون في الوجبات السريعة قد تنجب طفلاً أكبر من حجمه الطبيعي. وإنجاب أطفال بهذا الحجم يعرّضهم للإصابة بالسكر وأمراض القلب في مراحل لاحقة من حياتهم.

وتتمثل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة بالزيوت "المهدرجة"، زيت النخيل، جوز الهند، الزبدة، الكريمة، الدهون الحيوانية، جبن الماعز، الشوكولاتة الداكنة، زيت السمك، المكسرات واللحوم المصنعة.