5 عادات سيئة تسبب تراكم البلاك على أسنان طفلك




تحتاج الأسنان الى الاهتمام والرعاية المنتظمة والدائمة ولاسيما أسنان الأطفال من أجل تفادي مشكلة التسوّس أو البلاك والجير. من موقع صحتي نعرّفك على بعض العادات السيئة التي تسمح للبلاك بالتراكم على أسنان طفلك، فضلاً عن بعض النصائح لتفاديها.



1- عدم تنظيف الأسنان بانتظام: من المهم أن تراقبي طفلك جيّداً وتحرصي على حثّه على تنظيف أسنانه مرتين في اليوم عند الصباح وفي المساء قبل النوم. عدم تنظيف الأسنان يوميّاً وبشكل منتظم سيدفع البلاك الى غزو فم طفلك وتعريض أسنانه للخطر.


2- عدم استعمال الخيط: استخدام الخيط مهمّ جدّاً في عملية تنظيف الأسنان. علّمي طفلك طريقة استعماله، لأن فرشاة الأسنان لا يمكن ان تصل الى كل أنحاء الفم، بينما البلاك يمكن أن يهاجم أي زاوية من زوايا فم طفلك بسبب عدم قدرته على تنظيفها بشكل جيّد.


3- عدم زيارة طبيب الأسنان:  من الضروري زيارة طبيب الأسنان ولو مرّة في السنة للكشف على أسنان طفلك، وازالة طبقات البلاك المتراكمة على أسنانه، والتي لا تزول بالتنظيف اليومي، وبالتالي يؤدي تراكمها الى جعلها قاسية وسميكة.  من هنا تكمن أهمية زيارة طبيب الأسنان.


4- عدم الاهتمام بنوعية الطعام: يساهم بعض أنواع الأطعمة بالتخلّص من البلاك الذي يعلق بين الأسنان، كالفاكهة والخضار. لذا احرصي على تضمين وجبات طفلك الغذائية كمية وافرة من هذه الأطعمة بشكل يوميّ لحماية أسنانه من البلاك.


5- الاكثار من الحلويات والسكريات: اذا كان طفلك يحب جدّاً الحلويات ويكثر من تناول الأطعمة الغنية بالسكر والنشويات، فالأفضل أن يقلّل الكمية لأنها مؤذية وضارة لأسنانه، التي ستصبح حتماً ضحية البكتيريا التي تتغذى من تلك المواد وتحوّلها الى أحماض فتاكة. لذا احرصي على تخفيض معدّل استهلاك طفلك لهذه الأنواع من الاطعمة واستبديلها بأخرى صحية.