الى مرضى ضغط الدم... ابتعدوا عن المخللات!




لا شك أن إرتفاع ضغط الدم مؤشر خطير يهدد صحة الإنسان نتيجة إزدياد إحتمال الإصابة بالجلطات والصداع ومشاكل القلب المتعددة. وإن مشكلة إرتفاع ضغط الدم حالة تواجه الكثيرين ويصعب التعامل معها، خصوصاً أن البعض يخطئ بتناول أطعمة ترفع الضغط، إضافة الى فقدان القدرة على التحكم بمستوى ضغط الدم الطبيعي في جسم الإنسان.



المخللات وضغط الدم


إذا كنت ممن يعاني من إرتفاع ضغط الدم، من الضروري تجنب تناول المخللات للأسباب الصحية التالية:

- تحتوي المخللات على كمية كبيرة من الملح والخل والحامض الذي يساهم في حفظها، الأمر الذي يسبب مشاكل صحية خطيرة لمن يعاني من أمراض الضغط والقلب والكلى وغيرها.

- إن ملح الصوديوم الموجود في المخلل يزيد من إحتفاظ الجسم بالماء، ما يساهم في إرتفاع ضغط الدم بسبب زيادة المحتوى الكلي للجسم من السوائل. ويسبب ذلك مزيداً من الضغط على العروق ليرتفع ضغطها.

- تأثير المخللات سلبي على مرضى ارتفاع ضغط الدم كونها تحتوي على أملاح زائدة، الأمر الذي يجبر المريض عند تناولها إلى شرب كميات كبيرة من السوائل ما يؤثر سلباً على ضغط الدم في الجسم.

- من الملاحظ ان المخللات تكون مالحة أكثر من اللازم، كما ان بعضها لا يكون مخزناً في ظروف صحية ملائمة حيث تحتوي على عدد كبير من الفطريات ما يساعد في تكاثر البكتيريا فيها. ويؤثر ذلك على جسم الإنسان من عدة نواحي، لا سيما إرتفاع الضغط بشكل ملحوظ، الاصابة بالتهابات المعدة المزمنة والقرحة أو الورم الليمفاوي الخبيث.


مخاطر المخللات الصحية الأخرى


مخاطر صحية كثيرة تحدث نتيجة الإفراط في تناول المخللات، ومن أبرز الأعراض نذكر:

- إن تناول المخللات يساهم في الاصابة بالتهاب القولون ومن أعراضه المرضية الإصابة بالاسهال والغازات وآلام في البطن والتقيؤ والارهاق والصداع.

- الاصابة بالبواسير وازدياد آلام البطن والغازات.

- مخاطر المخللات تزيد بشكل ملحوظ في حال شرائها جاهزة حيث يضاف إليها ألوان ضارة ومواد أخرى مثل الشطة والفلفل التي تعدّ ضارة لأنها تتسبب في حدوث التهابات شديدة في المعدة.