كيف تتخلصين من الدهون المتراكمة في منطقة البطن؟





هل تكافحين منذ سنوات للتخلص من مشكلة تراكم الدهون في منطقة البطن؟ إن هذه المشكلة ليست فقط مهمة للشكل الخارجي، بل إنها أيضاً تشير إلى تجمّع الدهون في الجسم، وإلى احتمال الإصابة بعدد كبير من الأمراض المتعلقة بالسمنة. في السطور التالية أسباب تراكم الدهون على البطن، وأساليب التخلص منها.



ما أسباب تراكم الدهون في البطن؟


الوراثة: هي عامل شديد الأهمية، فقد أثبتت الدراسات أن للجينات دور أساسي في تحديد المناطق التي تتكون فيها الدهون في جسم كل إنسان، في البطن أو على الأرداف، ألخ...

التقدّم في السن: الذي يبطئ عملية الأيض وبالتالي يقلل من قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية وفقدان الوزن.

قلة النوم والإجهاد: تجعل الشخص يميل إلى استهلاك الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية أكثر خلال اليوم ليستجمع قواه ونشاطه، وذلك يؤدي إلى السمنة وتراكم الدهون.

إهمال ممارسة الرياضة: فالتمارين الرياضية تحفّز عملية الأيض وتساهم في حرق السعرات الحرارية والدهون المتراكمة في الجسم.

النظام الغذائي غير المعتدل: واستهلاك الأطعمة الغنية باسكريات والنشويات والدهون، مثل أنواع الطعام المقلية، المعجنات وأنواع الكعك والبسكويت، الأطعمة المعلبة، المشروبات الغازية، العصائر التي تحتوي سكر مضاف، ألخ...

الدواء: يمكن أن تسبب بعض الأدوية التي يصفها الأطباء لمعالجة السكري أو الأمراض النفسية أو الإضطرابات، أو حبوب منع الحمل أو العلاجات التي تتضمن الهرمونات أن تسبب بزيادة الوزن وتراكم الدهون في منطقة البطن.


حلول متاحة امامك


إضافة إلى المحافظة على جمال الشكل الخارجي، إن معالجة تراكم الدهون في الجسم وفي منطقة البطن بالتحديد مهم جداً للوقاية من الأمراض التي ممكن أن تكون خطيرة. وهذه بعض النصائح:

- الإلتزام بنظام غذائي متوازن خالٍ من الدهون، قليل السكريات والنشويات، وغني بالألياف والخضار وافواكه

- شرب كمية كبيرة من المياه

- النوم 8 ساعات يومياً

- تجنّب احتساء المشروبات الروحية لما تحتويه من سكر ولأن الأطعمة التي تُقَدَّم معها تكون غنية بالملح والسكر والنشويات

- مضغ الطعام جيداً أثناء الأكل، وتناول الطعام ببطء لمعرفة الوقت الذي يصلفيه الشخص إلى الشبع، عوضاً عن الأكل بسرعة واستهلاك كمية طعام زائدة تشعره بالنفخة وبعسر الهضم وتزيد من وزنه.