5 طرق أساسية للتخفيف من الجوع أثناء الرجيم





عند اتباع الشخص لحمية غذائية بهدف إنقاص الوزن، عادةً ما يتناول كميات طعام أقلّ من المعتاد خصوصاً تلك الخفيفة الخالية من الدهون المشبعة ومن السعرات الحرارية العالية. إلّا انه وخلال هذه الفترة، يعمل الدماغ عبر تعزيز الجوع على تخريب جهوده بشكل سريّ والعودة إلى ما كان يتنعم به من أطعمة تدعم إنتاج هرمون الدوبامين أو هرمون السعادة في الجسم.




ما هي طرق التخفيف من الجوع أثناء الرجيم؟



تناول الإفطار

من أهم الطرق لتخفيف الجوع أثناء الرجيم هي تناول الإفطار ذلك لأن تخطي هذه الوجبة يمكن أن يجعل المعدة تطلب الطعام، مما يؤدي أيضا إلى تناول عدة وجبات خفيفة خلال اليوم والإكثار من الطعام على وجبة الغداء. تيدأ الجوع بعد 12 إلى 24 ساعة من تناول الطعام الأخير، وعادة ما يكون أكثر كثافة في سنّ الشباب لأن لديهم عضلات أكثر من الأكبر سناً.



شرب الماء

من المهم لتخفيف الشعور بالجوع أثناء الرجيم أن يشرب الشخص ما يعادل 8 أكواب من الماء في اليوم. فالماء ترطّب الجسم، تخلّصه من السموم وتملأ المعدة لتعزيز الشعور بالشبع لفترة طويلة. من هنا يجب على الشخص الذي يتبع الرجيم أن يشرب كوباً من الماء قبل الوجبات الأساسية ذلك للتقليل من تناول الأطعمة بالإضافة إلى ضرورة شرب كوب بعد ممارسة التمارين الرياضية.



تتبيل الوجبات

من المهم السيطرة على الجوع خلال الرجيم من خلال تتبيل الوجبات الرئيسية بالروائح الأعشاب والمطيّبات الذكية والشهية والتي تدخل إلى الدماغ عبر حاسة الشمّ وتعزز الشعور بالشبع لساعات طويلة. أمّا التتبيلات فيجب أن تشمل الزنجبيل، الكركم، الكاري، مسحوق الفلفل الحار والتي تعمل أيضاً على زيادة التمثيل الغذائي.



تناول الأطعمة ببطء

وفقاً لدراسة أجريت عام 2009 ونشرت في مجلة Clinical Endocrinology & Metabolismfound، أعلنت أن تناول الطعام  ببطء يحدّ من الشعور بالجوع لاعات طويلة ويعزّز الشعور بالشبع.



مضغ العلكة

مضغ علكة منخفضة السعرات الحرارية عند الشعور بالجوع يساعد على تعزيز الشبع. وفقاً للبحث الذي أجرته مؤخراً جامعة Rhode Island، إن مضغ العلكة قبل وبعد وجبات الطعام يساعد على إبعاد الجوع وتقليل كميات السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص.