كيف تساعدك اليوغا على الاسترخاء؟




يعتمد الكثيرون على رياضة اليوغا للتخفيف من حدة التوتؤ الذي يتعرضون له في الحياة اليومية العملية والعائلية والإجتماعية. فهذه الرياضة قد استطاعت إثبات فعاليها في مساعدة الناس في التخفيف من التعب الجسدي والنفسي، وهي تعتمد على مجموعة من الوضعيات تقوم على الحركة والثبات وتمارين التنفس. في السطور التالية نعرض لك أبرز وضعيات اليوغا التي تساعد على الإسترخاء.




اليوغا تحدّ من التوتر


إن كل أنواع اليوغا تمنحك طاقة إيجابية وتساعدك على الحد من التوتّر، ولكن الأنواع التي تركز بشكل خاص على الحركة البطيئة وعلى الثبات والتنفس العميق لديها القدرة على تحقيق الإسترخاء أكثر من الوضعيات التي تتضمّن الوضعيات الصعبة والتي تتطلب مستوى عالٍ من اللياقة البدنية. ومن وضعيات الإسترخاء نطلعك على ما يلي:



وضعية السلام


إجلسي أرضاً واكتفي رجليك. ضمّي يديك أما صدرك وكأنك تؤدين السلام أو التحية. أغمضي عينيك واستمعي إلى صوت السكون من حولك، وتنفسي بعمق. مارسي هذا التمرين لمدة تتراوح بين 10 و15 دقيقة وستشعرين بالارتياح وتنسين التوتّر من حولك. هذا التمرين يركز على عضلاتك المتشنّجة ليجعلها أكثر استرخاءً.



وضعية التنفس


وهو من أبسط تمارين اليوغا. إجلسي على الأرض مكتوفة الرجلين وضعي يديك على ركبتيك، ومن ثم إبدئي بالتنفس البطيء، وركزي على الشهيق والزفير. مارسي هذا التمرين لمدة عشر دقائق، وهو كفيل بأن يهدئ من توتر أعصابك، كما ويسهل وصول الأوكسيجين إلى الدماغ مما يشعرك براحة قصوى.



وضعية الشجرة


قفي على رجلك اليمنى أو اليسرى، إرفعي كعب الرجل الأخرى ليلامس ركبتك، واجمعي يديك فوق رأسك واثبتي في هذه الوضعية لمدة ثلاثين ثانية. هذه الوضعية معروفة بأنها الأسرع في إزالة التوتّر.



تمارين السلام إلى الشمس


نامي على بطنك وارفعي المنطقة العلي من جسمك إلى فوق واستندي على يديك، ومن ثم قومي برفع وتنزيل جسمك لـ12 مرة متكررة. هذا التمرين يهدئ الأعصاب ويريحك من التوتّر بشكل كبير.



بعض النصائح


- من المهم جداً قبل البدء بتعلم وممارسة اليوغا أن تستشيري طبيبك للتأكد من أن وضعك الجسدي والصحي يسمح لك بممارسة هذه الرياضة.



- ومن جهة أخرى، إذا كنت تشاركين في صفوف اليوغا، وشعرت بأي ألم في جسمك خلال تأديتك أي حركة أ تمرين، لا تترددي في إخبار المدرّب ليغيّر لك الحركة أو الوضعية، فبعض الحركات ممكن أن تكون مؤذية لك.



- حاولي ممارسة اليوغا في مكان هادئ يشعرك بالسلام الداخلي ويبعدك عن التوتّر اليويمي.