هل تعرفين أنّ قشور الفواكه لها فوائد أكثر من اللبّ؟





يتّفق الجميع على الأهمية الكبرى للفواكه وفوائدها العظيمة للجسم وصحة الإنسان، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون أن قشور الفواكه تتمتع بدورها بفوائد عظيمة، تفوق في بعض الأحيان فوائد الفاكهة نفسها.




في الغالب نتجنّب تناول قشور الفواكه لأنها تتعرض إلى الغبار وإلى المبيدات الكيميائية، ولكن إذا تم غسلها وتعقيمها جيداً، يصبح تناولها مفيداً، يمنح الجسم الفوائد والطاقة. إليكم ما تقدّمه لكم قشور بعض الفواكه من فوائد مفاجئة..!


قشور الموز لمزاج جيد


أكدت لعض الدراسات أن قشور الموز تحتوي على نسبة عالية من مادة السروتونين التي تُعتَبَر مهمة في تعديل المزاج وإبعاد الشخص عن التوتّر والاكتئاب وتمنحه الطاقة، ومن ناحية أخرى تحتوي كمية من مادة اللوتين التس تساهم في تعزيز صحة العيون. أما طريقة تناول قشر الموز فهي تكون بطحنه وإضافته إلى كوب من الحليب والعسل.



قشور الرتقال تحمي الأظافر


تحتوي قشور البرتقال على مادة "دي ليمونين" المفيدة في تخفيف نسبة الكولسترول في الجسم، كما أنها تساهم في حماية الجسم من تأثير الأشعة ما فوق البنفسجيةالتي لها تأثير على الجسم وبخاصة على الأظافر. ومن الأفضل تناول البرتقالة كاملة أو برش قشورها واستعمالها في السلطات أو تناولها مع عدد من أنواع الأجبان.


قشور الرمان لصحة المعدة


يتم تنشيف قشر الرمان في الشمس وبعد ذلك سحقه، ثم تضاف كمية منه إلى الماء المغلي، وصب المزيج في الكوب وتركه حتى يصبح فاتراً حيث تتم إضافة ملعقة من العسل إليه. وهكذا نحصل على مشروب مفيد في علاج مشكلة قرحة المعدة.


قشر الكيوي يحمي من الإلتهابات


أشارت الأبحاث إلى أن قشور الكيوي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وتبلغ كمية هذه المواد ثلاث أضعاف الكمية الموجودة في اللب. إلى جانب ذلك تحتوي هذه القشور على مواد تقي الجسم من البكتيريا وتقلل نسبة الحساسية والإلتهابات التي تصيب الجسم.



قشر التفاح يقاوم السرطان


تحتوي قشور التفاح على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة التي تساهم في حماية الجسم من عدد كبير من أنواع السرطان لا سيما سرطان الكبد والثدي والقولون.



قشور البطيخ لضبط ارتفاع الضغط


تقوم قشور البطيخ بتنشيط الدورة الدموية بواسطة مادة السيترولين التي تحتويها، والتي تساهم أيضاً في ضبط معدل ارتفاع ضغط الدم. أما استعماله فيكون من خلال طحنه وإضافته إلى العصائر الطبيعية.