هذه اسرار نجاح البيتزا... جرّبيها!





صحيح أن البيتزا هي من أصناف وجبات المطبخ الإيطالي، ولكنها أصبحت مشهورة بشكل واسع جداً في العالم العربي، ودخلت بشدة إلى قائمة طعام الأسرة العربية كونها من الأطباق المفضلة لدى الصغار. إنطلاقاً من هذه الفكرة نقدّم لك بعض الأفكار والأسرار التي بإمكانها أن تجعلك خبيرة في إعداد البيتزا التي توازي بيتزا المطاعم، لا بل تتخطاها بأشواط من حيث الطعم والجودة.




- تأكدي أولاً من كون المواد التي تستعملينها جيدة وصالحة، وأن تكون جميع مكوّنات صناعة العجينة بحرارة الغرفة وليست باردة.


- إختبري الخميرة قبل استعمالها وذلك بوضع ملعقة منها مع ملعقة صعيرة من السكر ووربع كوب من الماء الدافئ واتركيها على جنب، فإذا تكوّنت الفقاقيع تكون الخميرة صالحة، وإذا لم يحدث ذلك تكون هذه الخميرة غير فعالة.


- تأكدي من أن السائل الذي تستعملينه للعجن دافئاً وليس ساخناً.


- أدخلي ملعقة من الحليب أو الزبادي إلى العجينة لمنحها الطراوة.


- عندما تحضرين العجينة، غطيها وضعيها في مكان جاف ودافئ للمدة التي تكون محددة في الوصفة، ولا تهملي هذه الناحية لأن العجينة بحاجة أن تتفاعل مع الخميرة وأن ترتاح قبل فردها.


- إذا كان الطقس بارداً، يمكنك وضع الوعاء الذي يحتوي العجينة في داخل الفرن لتختمر، كما يمكنك أن تضعي بجانبها وعاء آخر يحتوي ماء ساخنة لتساعدها على الاختمار.


- بعد أن تختمر العجينة لا تعجنيها بقوة بل اكتف فقط بالقدر اللزم لفردها وتشكيلها.


- من المفضل أن يكون القالب الذي تضعين فيه البيتزا ساخناً ليمنحك قاعدة وأطرافاً مقرمشة. كما وإن قمت برش البعض من السميد فيه قبل وضع العجينة فإن ذلك سيمنحها المزيد من القرمشة.


- عند استعمال الخضار على البيتزا نشفيها قبل وضعها على العجينة لتجنّب ذوبان العجينة وتلفها.


- ضعي كميات معتدلة من المكوّنات على العجينة ولا تكثري منها بشكل مفرط لتحصلي على عجينة ومكونات ناضجة تماماً.


- إخبزي البيتزا على حرارة متوسطة لكي تنضج ولا تحترق العجينة من الخارج. وشغلي الفرن لخمس دقائق قبل وضع البيتزاً في داخله.