هل صحيح ان البردقوش أو "مرددوش " ينقص الوزن؟




يعتبر البردقوش من أهم أنواع الأعشاب المعروفة بفوائدها العديدة ذلك بسبب غناها بالمركبات النشطة بيولوجياً والتي تعزز صحة الجسم. إلّا أن ما قد تجهلوه عن عشبة البردقوش هو أن إدراجها في الرجيم يساعد كثيراً على إنقاص الوزن، فتابعونا للإطلاع أكثر على هذا الموضوع.



ما هي فوائد البردقوش للرجيم؟


تنشيط الجهاز الهضمي

إن إدراج البردقوش في الرجيم الخاص بإنقاص الوزن يساعد على تحسين عملية الهضم. فرائحة البردقوش وحدها يمكن أن تحفز الغدد اللعابية، مما يساعد على الهضم الأولي للطعام الذي يتمّ مضغه في الفم. أمّا وبعد وصول الأطعمة إلى المعدة، يعمل البردقوش على هضمها عن طريق تعزيز عضلات الأمعاء وتنشيط حركتها ما يساعد الجسم على التخلّص من الالتهابات المسببة لتراكم الدهون.



من هنا إذا كنتم تعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الغثيان، انتفاخ البطن، تشنجات المعدة، الإسهال أو الإمساك، فتناولوا أو كوبين من شاي البردقوش للتخلّص نهائياً من تلك المشاكل المزعجة. يمكنكم أيضاً إضافة عشبة البردقوش الطازجة إلى وجباتكم الغذائية ما يساعد أيضاً على تسهيل عمل الأمعاء خلال الرجيم.



تعديل نسبة السكر في الدم

تعمل عشبة البردقوش كمثبط فعّال للانزيم المعروف باسم بروتين التيروزين الفوسفاتيز1B   (PTP1B) خصوصاً إذا تمّ مزجها مع عشبة الأوريغانو. فهذه الخلطة إذا تم إدراجها في الرجيم، تعمل على تحسين إستجابة الجسم للأنسولين ما يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم وتجنّب الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.



صحة القلب والأوعية الدموية

البردقوش يمكن أن تكون علاجاً طبيعياً مفيداً لكلّ المعرضين لمخاطر تطوير أمراض القلب والشرايين أو حتى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. فالبردقوش تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، مما يجعلها ممتازة لنظام القلب والأوعية الدموية وكذلك الجسم كله. فهي تساعد على توسيع واسترخاء الأوعية الدموية من خلال منع تراكم الدهون على جدران الأوعية ما يسهّل تدفق الدم ويقلّل من ضغط الدم.



طريقة استخدام البردقوش في الرجيم


-تناول شاي البردقوش على الريق وبدون سكر.

-تحضير خلطة البردقوش وتناولها 3 مرات في اليوم لتعزيز عملية الأيض وكبح الجوع والتي تشمل العناصر التالية: رجل الأسد، كادلي، بذر الرجلة و الحرقل والتي يسهل إيجادها في محلات العطارة.