كيف يعزّز الصيام من صحّة القلب والشرايين؟





تعتبر أمراض القلب والشرايين من المشاكل الصحية الخطيرة التي تهدّد حياتكم، من هنا لا بدّ أن تبحثوا عن بعض الطرق الغذائية لتقليل من احتمال حدوثها. من هنا وإلى جانب الحميات الغذائية الفعّالة في هذا المجال، أثبتت دراسات عديدة مؤخراً فوائد الصيام للوقاية من امراض القلب منها تلك التي نشرتها مجلة Nutrition Journal وأجراها باحثين من جامعة تكساس الأمريكية والتي شملت عدداً من الرجال والنساء المصابين بأمراض القلب والشرايين.



وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن الصيام لمدة شهر، يعمل على خفض الوزن، تقليل نسبة الدهون الثلاثية ويعدّل ضغط الدم.



فوائد الصيام للوقاية من امراض القلب


إصلاح الخلايا والجينات والهرمونات

عندما لا تأكل لفترة من الوقت، تحدث أشياء عديدة في جسمك اي يبدأ جسمك في عمليات إصلاح خلوية مهمة ويغير مستويات الهرمون ما يعزز حرق دهون الجسم المخزّنة ويقلّل من مشاكل القلب ويمنع انسداد الشرايين. فيما يلي بعض التغييرات التي تحدث في جسمك أثناء الصيام والتي تفيد صحة القلب:



- مستويات الانسولين: انخفاض مستويات الانسولين في الدم بشكل ملحوظ، مما يسهل حرق الدهون.



- هرمون النمو البشري: قد تزيد مستويات هرمون النمو في الدم بمقدار 5 أضعاف وهذا ما يسهّل حرق الدهون ويزيد كتلة العضلات.



- الإصلاح الخلوي: الصيام يحثّ الجسم على عمليات إصلاح خلوية مهمة، مثل إزالة السموم من الخلايا.



- التغيير الجيني: الصيام يعمل على تغييرات مفيدة في العديد من الجينات والجزيئات المتعلقة بطول العمر والحماية من المرض.



التخلص من دهون البطن

إن الصيام يساعد كثيراً على خسارة دهون البطن الخطيرة للقلب شرط أن تتناول الأطعمة الصحية في وقت الإفطار. فالصيام يحثّ الجسم على استخدام الدهون الملتصقة بجدران الأوعية الدموية وإذابتها كالثلج كما ويحوّلها إلى طاقة. من هنا يلاحظ من يصوم أن حجم بطنه وخصره إلى تقلّص ما يعزّز من تدفّق الدم في الشرايين إلى كافة أعضاء الجسم الحيوية.



منع الجلطات والسكتات القلبية المفاجئة

إن الصيام، وبمجرّد تعزيزه لحرق الدهون ومنع تراكم الدهون على جدران الأوعية، فهو بالتالي يسمح بإيصال الدم إلى كافة الأجزاء خصوصاً القلب والدماغ ما يمنع حدوث أيّ تجلّطات وسكتات مفاجئة.