هل صحيح أن الليمون يخفّض الكولسترول؟




يعتبر الليمون من اهم أنواع الفواكه الحمضية الغنية بالفيتامينات والفوائد الصحية المتعدّدة. فوظيفة الليمون لا تقتصر فقط على كونه غنياً بالفيتامين C فقد يساعدكم استهلاك هذه الفاكهة على تقليل خطر الإصابة بفقر الدم، السرطان وإعتام عدسة العين. ولكن هل هو مفيدٌ أيضاً لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب من خلال خفض مستويات الكولسترول؟




هل الليمون يخفض الكولسترول؟


وجدت دراسة أجريت على الحيوانات نشرت في "دورية العلوم الأساسية والتطبيقية" في عام 2010 أن عصير الليمون يساعد على خفض الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية والدهون المنخفضة الكثافة - LDL والكولسترول "السيئ" - مع زيادة البروتين الدهني عالي الكثافة - HDL، الكوليسترول "الجيد". أمّا السبب فيعود لتأثير كميات مضادات الأكسدة التي يوفرها الفيتامين C والفلافونويد الموجودة في الليمون ما يقلل من مخاطر ارتفاع الكولسترول السيء والإصابة بأمراض القلب.



نصائح لتناول الليمون وخفض الكولسترول


- للاستفادة من الليمون من المهم عصره وإضافة ملعقة كبيرة منه إلى زجاجة الماء وشرب 8 أكواب في اليوم.



-إضافة الليمون إلى جميع أنواع الأطعمة أيضاً من الأمور المفيدة جداً لخفض الكولسترول في الجسم وذلك على شكل شرائح أو عصير كما انه بإمكانكم تحضير صلصات السلطات من عصير الليمون.

- إذا كنتم تعانون من مشاكل معوية كالحموضة، تجنّبوا تناول الليمون ذلك لأنه سوف يزيد الأمر سوءاً.



-لا يمكن أن تعتمدوا فقط على الليمون لوحده لخفض نسبة الكولسترول في الجسم، بل عليكم أن تتبعوا نظاماً غذائياً صحياً خالٍ من الأطعمة الغنية بالدهون المشبّعة والزيوت والكربوهيدرات واستبدالها بالألياف الغذائية مثل والفواكه والخضروات ومصادر البروتينات مثل الأسماك والحبوب الكاملة.



- إذا كانت نسبة الكولسترول في جسمكم مرتفعة، لا تترددوا في استشارة الطبيب الذي قد يصف لكم تناول الأدوية المخفضة للكولسترول.



- كما ويمكن ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة أن تخفض نسبة الكولسترول الضارّ في الجسم وذلك من خلال رفع معدّلات الأيض.