ما هي الطرق الصحيحة لمعاقبة طفلك المراهق؟






عندما يبلغ طفلك سن المراهقة، من المحتمل أن تتغيّر طرق العقاب. إن هذا الأمر لا يعني أن المراهق لن يحتاج لتدخل الأهل عندما يتعرّض لمشاكل متعلقة بسلامته الشخصية أو تلك التي تعرّضه للخطر، ولكن أسلوب التنبيه إلى الخطر اصبح مختلفاً.



طرق عقاب ملائمة للمراهقين


منعه من استخدام الأجهزة الإلكترونية

من الهواتف الذكية إلى الأيباد، قد يكون وقت استخدام الأجهزة الإلكترونية مهمًا عند معظم المراهقين. يمكن أن يكون لمنع المراهقين من استخدام الأجهزة الإلكترونية نتيجة مؤثرة، خصوصاً لمدة 24 ساعة ما يكفي لجعل المراهق يفهم حقيقة الخطأ الذي ارتكبه.



منعه عن لقاء اصدقائه

إذا كان طفلك المراهق متأثراً بسلوك أصدقائه، فعليك أن تمنعيه عن رؤية أؤلئك الأشخاص ولو لفترة من الوقت. كما ومن المهم أن تلزميه بإلغاء خططه الخاصة معهم في عطلة نهاية الأسبوع ما يجعله يدرك تأثيرهم السلبي عليه.



تشديد القواعد

 إذا كان ابنك المراهق ينتهك القواعد، فقد يظهر لك أنه لا يمكنه التعامل مع الحرية التي تمنحها له. من هنا ان تشديد القواعد عن طريق منعه عن السهر لوقتٍ طويل أو عن طريق تقليل مقدار الوقت الذي يقضيه في استخدام الأجهزة الإلكترونية.



اسمحي للمراهق بمواجهة العواقب الطبيعية

 يمكن أن تكون العواقب الطبيعية أفضل اساليب التعليم في مواقف معينة. ولكن من المهم التأكد من أن العواقب الطبيعية ستعلّم طفلك حقًا درسًا في الحياة. من هنا، لا تتدخلي واتركي المراهق يواجه عواقب اختياراته.



استخدمي المنطق

 إذا كسر المراهق يكسر غرضاً ما، اجعليه يدفع مقابل إصلاحه. اي انه عليكِ ألا تترددي بإنشاء عواقب مرتبطة بالاختيارات التي قام بها ابنك المراهق.



بعض النصائح الفعّالة عند عقاب المراهق

- من المهم الإبتعاد عن اسلوب الضرب أو الإهانة، ذلك لأن هذا الأمر سيتسبب بعناده وقيامه بردات فعل عكسية بهدف استفزازك ووالده.



- كما والمهم ان تمتنعي ان الصراخ وان تلجئي غلى اسلوب الحوار والنقاش ما يجعله يشعر بأنه اصبح في سنّ المسؤولية.