صلصة الفلفل الحارة جداً... سلاحٌ ذو حدّين!




لا يُشكّل الفلفل الحارّ ولا صلصته خطراً على الصحّة عموماً، بل على العكس يُعتبر غنياً بالفيتامينات والمعادن والنّحاس والبوتاسيوم، بالإضافة إلى العديد من المركّبات والمواد المضادة للأكسدة.



ولكن بالإضافة إلى فوائده المتعدّدة فإنّ المخاطر التي قد تطال البعض نتيجة تناوله تُعتبر خطيرة. ونعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز مخاطر تناول صلصة الفلفل الحارة جداً.



الشّعور بالحرقة


يُمكن أن يتسبّب تناول صلصة الفلفل الحارة جداً في الشّعور المُزعج بالحرقة، ويعود ذلك إلى احتواء الفلفل الحارّ على مادة الكابسيسين التي ترتبط مع مستقبلات الألم مُسبِّبةً بذلك الشّعور الشديد بالحرقة.


كذلك، يُمكن أن يؤدّي تعريض الجسم المُنتظَم لهذه المادة على فتراتٍ طويلةٍ إلى فقدان المستقبلات العصبيّة لحساسيّتها تجاه المزيد من الألم.



آلام المعدة والإسهال


من المُحتمل أن يؤدّي تناول صلصة الفلفل الحارة جداً بشكلٍ مفرط إلى الشّعور بالآلام المعويّة لدى البعض؛ خصوصاً في حال المُعاناة من متلازمة القولون العصبيّ أو مشاكل المعدة.


وتشمل الأعراض التي يُساهم الفلفل الحارّ وصلصته الحارة جداً في التسبّب بها آلاماً في البطن، حرقةً في الأمعاء، تشنّجات وإسهالاً مؤلماً.



التهابات في الجهاز الهضمي


إنّ الإكثار من تناول صلصة الفلفل الحارة جداً وبشكلٍ كبير، قد يؤدّي إلى الإصابة بالتهاباتٍ في الجهاز الهضمي، لذلك يُنصح بتناولها باعتدال من أجل التمتّع بفوائدها الصحّية والوقاية من أضرارها.



انثقاب المريء


يُحذّر البعض من تناول صلصة الفلفل الحارة جداً، لأنّك يُمكن أن أن يؤدّي إلى الشّعور بأوجاعٍ لا تُحتمل في البطن والصدر بالإضافة إلى المُعاناة التقيّؤ وصعوبةٍ في التنفس.

وبعد إجراء الفحوصات الطبّية، يتبيّن أنّ كلّ هذه الأعراض قد تدلّ على الإصابة بانثقاب المريء.




طفح جلدي وحكّة



يُمكن أن يُسبّب تناول صلصة الفلفل الحارة جداً بشكلٍ كبير في تهييج الجلد؛ إذ من المُمكن أن يُصاب ذوو البشرة الحساسة أو المعدة الحساسة على الأطعمة الحارة بطفحٍ جلدي وحكّة.


يُذكر أنّ تناول الفلفل الحار وصلصة الفلفل الحارة جداً لا يُسبّب مشاكل صحّيةً في الغالب، لكنّه في بعض الأحيان يُمكن أن يُسبّب حروقاً في الفم وفي المعدة وهبوط الدموع من العينين والتعرّق وسيلان الأنف.