هل تعلمين أنّ لرجيم اليويو كلّ هذه التأثيرات الصحية السلبية؟





الجسم المثالي الممشوق والوزن الصحّي والسليم هو من الأهداف الأساسية لعدد كبير من الأفراد لا سيما النساء اللواتي يطمحن الى الوصول الى الرشاقة الدائمة، ما يدفع البعض الى اللجوء الى أنواع من الحميات القاسية والصارمة، التي تساعد على التخلّص من الكيلوغرامات الزائدة إلا أنها بالمقابل تؤدي الى العديد من المضاعفات الصحيّة الخطيرة، ومنها رجيم اليويو الذي نعرّفكِ عليه مفصلّاً في موضوعنا التالي من صحتي.




ما هو رجيم اليويو؟


يرتكز رجيم اليويو على أنظمة غذائية عشوائية تساعد على خسارة الوزن بسرعة خيالية، وهي تعتمد بشكل أساسي على حذف عشوائي لوجبات أساسية وبالتالي الإنقطاع عن الطعام ضمن وجبات أساسية، مقابل التركيز على نوع واحد من المأكولات، أو اللجوء إلى أنظمة صارمة تعتمد على إحتساب السعرات الحرارية يومياً.



كيف يعمل رجيم اليويو ويؤثر على الجسم؟


رجيم اليويو يمنحكِ سرعة خسارة الوزن، إلا أن الدهون تبقى على حالها وما يتمّ خسارته هو الماء الموجود في الجسم عن طريق البول، علماً أن هذا الحرمان يصيب الجسم بحالة من الجوع الشديد، لتصبح عملية حرق الطاقة في الجسم بطيئة جداً، ما يفقد الأمل بخسارة المزيد من الوزن.



هل من مخاطر صحية لرجيم اليويو؟


نظام اليويو يعدّ من اخطر انواع الرجيم المتبعة على صحة الانسان وهو يؤدي الى هذه المضاعفات الصحيّة الخطيرة:



- زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لا سيما عند النساء في عمر متقدم.

- فقدان الجسم لسوائله وبالتالي جفاف البشرة وتشققها.

- الاصابة بإضطرابات عاطفية وتقلبات مزاجية نتيجة حرمان الانسان من أنواع محددة من الاطعمة.

- إرتفاع خطر الاصابة بتصلب الشرايين نتيجة زيادة نسبة الكوليسترول الضار في الدم بعد العودة الى تناول كميات كبيرة من الاطعمة الدسمة.

- تراجع الكتلة العضلية في الجسم بسبب الفقدان السريع والمفاجئ للوزن.

- عودة الوزن بسرعة فور التوّقف عن الحمية الغذائية.