اخطاء صحية يرتكبها الصائمون بعد الافطار

اخطاء صحية يرتكبها الصائمون بعد الافطار




في فترة الصيام وخصوصا في فترة الصيف يقع الكثيرون في اخطاء العادات الغذائية التي يقومون بها اثناء شهر رمضان المبارك ، هذا عدا ان البعض يحرص على الاستفادة من هذا الشهر الكريم على تغيير عادته الغذائية بشكل افضل الا انه يقع ضحية بعض الاخطاء الصحية بسبب الجهل ببعض الامور منها:


- تناول الكثير من الماء والمشروبات الباردة

على الصائم ان يعلم بان المشروبات الباردة ستؤدي الى عدة اضرار جسدية بداية بالاسنان و نهاية بالمعدة، فتناول المشروبات الباردة تؤذي الاسنان و تضعف المناعة في منطقة البلعوم. كما تسبب تشنجات بالمعدة و يفضل البدء بالشوربة الدافئة او المشروبات الدافئة و هي الافضل للمعدة.


- شرب الشاي بعد الاكل مباشرة

و هي العادة التي يجب على الجميع تجنبها كون الشاي يحتوي على نسبة عالية من الاحماض، و هذه المادة تؤثر على البروتين الموجود بالاطعمة و بالتالي تجعلها جافة وعسيرة الهضم، لذلك ينصح بعدم شرب الشاي الا بعد ساعتين من تناول الطعام.


-تناول الفواكه بعد الافطار مباشرة

هي عادة غذائية تعتمدها الكثير من الاسر العربية اذ تقوم العائلات بتناول الفواكه و الحلويات بعد الافطار مباشرة و هي عادة غذائية خاطئة ، و ذلك لان اكل الفواكه بعد الطعام مباشرة يسبب انتفاخ البطن بالهواء، لذلك يفضل تناولها بعد ساعتين من الافطار او قبل ساعة واحدة من تناول السحور.


 -المشي بعد الاكل للهضم بسرعة

يحرص بعض المهتمين برشاقتهم على المشي بعد الافطار مباشرة و هو معتقد خاطئ ، كون المشي بعد تناول الطعام لا يساعد على الهضم بسرعة و انما يعطل الجهاز الهضمي من استخلاص الغذاء من الاطعمة ، و افضل اوقات المشي هو قبل الافطار بساعة.


- النوم بعد الافطار

من الطبيعي ان يشعر الجميع بالخمول بعد صيام يوم كامل و تناول الافطار بسبب انخفاض الدورة الدموية و عدم وصولها للعضلات و الاعضاء الحيوية المختلفة، لكن احذروا من النوم بعد الاكل مباشرة كونه يتسبب بتعطيل اكمال عملية هضم الطعام بشكل جيد، ما يؤدي لعدوى معوية او التهاب معوي.