ما هي الأطعمة التي لا يجب ان تتناولوها على السحور؟




تعتبر وجبة السحور بنفس أهمية وجبة الإفطار، لا بل قد تكون أهم أحياناً. فوجبة السحور تساعد الصائم في تزويد جسمه بالأغذية المناسبة التي يمكن أن تساعد جسمه في أداء وظائفه بشكلٍ طبيعيّ جداً خلال ساعات الصيام الطويلة. إلّا ان هناك بعض الأطعمة التي يجب ان يمتنع عن تناولها الصائم خلال وجبة السحور، ذلك لأنها من الممكن أن تزيد من شعوره بالجوع والعطش طيلة اليوم بدلاً من أن تساعده في كبح تلك الحاجات الرئيسية.






الكربوهيدرات البسيطة أو المكررة


إن الكربوهيدرات البسيطة أو المكررة يمكن أن تكبح الجوع لمدة لا تزيد عن 3 ساعاتٍ فقط. وهي تقوم برفع مستويات السكر في الدم بشكلٍ كبير، وبعد هضمها تنخفض تلك النسبة بسرعة كبيرة ما يزيد من الشعور بالجوع. كما ان الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات البسيطة او المكررة مثل السكريات، الدقيق الأبيض، المعجنات، الكعك والكرواسان، هي خالية تماماً من العناصر الغذائية في حين انها توفر سعراتٍ حرارية فارغة قد تساعد على زيادة الوزن.




الأطعمة الغنية بالملح


إن الأطعمة الغنية بالملح مثل المخللات، التشيبس، المكسرات المملحة والصويا، يمكن أن تؤدي إلى عدم التوازن في مستويات الصوديوم في الجسم مما يجعل الصائم يشعر بالعطش الشديد أثناء ساعات الصيام.






المشروبات التي تحتوي على الكافيين


 تحتوي القهوة على مادة الكافيين التي تؤدي إلى الأرق ما قد يؤدي إلى التعب والخمول طيلة وقت الصيام. بالإضافة إلى ذلك، لا تقوم المشروبات الغنية بالكافيين على عناصر مرطبة للجسم، بل هي مدرّات للبول وتخلص الجسم من كل الرطوبة والماء التي يخزنها ما يزيد من الشعور بالعطش طيلة اليوم.




الأطعمة الحارة


إن الأطعمة والتوابل الحارة هي أيضاً من بين الأنواع التي يجب تجنبها على وجبة السحور. فالتوابل تزيد من معاناة الصائم لمشاكل حموضة المعدة ومشاكل الجهاز الهضمي، هذا بالإضافة إلى تعزيزها للشعور بالعطش طيلة اليوم.