لماذا قد يتأخر طفلك في الحبو؟




بعد ولادته، يصبح طفلك النقطة المركزية في حياتك ما يدفعكِ إلى مراقبة كلّ حركاته وتصرفاته. عندما يتأخر الطفل في الحبو، فمن المهم ان تعرفي سبب حدوث ذلك وكيفية مساعدة طفلكم في القيام بذلك. سنبحث في الأسباب الأكثر شيوعاً لتأخر الحبو ونصائح حول كيفية مساعدة الطفل خلال هذه المرحلة.




أسباب تأخر الحبو عند الأطفال



منحني القدمين

تعدّ القدمين المنحنية والأقدام المسطحة او حتى المقوّسة شائعة جداً عند الرضع وقد تكون السبب في تأخر الزحف.

نصيحة:

- يمكن تصحيح القدمين المنحنية بتمديد الأطراف وتحريكها.

- تختفي القدم المسطحة عادةً عندما يتشكل القوس بعمر 3 سنوات.

- قومي بتحفيز الطفل من خلال الوقوف على قدميه، وتشجيع ردود الفعل على التقاط الألعاب، والسماح للطفل باكتشاف عالم الحركة في بيئة آمنة.



لا ينام على بطنه

يحتاج الطفل إلى الكثير من وقت البطن لتطوير عضلات الرقبة وبدء ردود الفعل المستعدة على الحبو.

نصيحة:

من الضروري تعويد الطفل أن يحاول جلب اللعبة المفضّلة عنده واتي تضعونها أمامه ذلك من خلال الحبو. يساعد الزحف الطفل على تحريك جسمه في انسجام متوازن يمكّن من النمو والحركة المتوازنة في حياته. من هنا، ولو حتى بكى كثيراً من اجل أن تساعديه في الحصول على لعبته المفضلةـ فعليكِ أن تعوّديه على أن يحضرها بنفسه من خلال الحبو طبعاً.



زيادة وزن الطفل

مشاكل الوزن في الطفولة تعني أن الطفل يجب أن يتحرك أكثر ويتطلب المزيد من الجهد.

نصيحة:

يمكن تحقيق الوزن المثالي قريبًا من خلال التنقل. شجع الطفل وحفزيه على الحبو.



بعض النصائح

- إذا كانت جميع الحركات الأخرى والسيطرة على الجسم جيدة، فلا يجب ابداً أن يثير التأخر في الحبو مدعاة للقلق. بين 4 و 6 أشهر، يكتشف الأطفال ويحاولون استخدام أقدامهم، ويستيقظ الأطفال ما بين 7 و 10 أشهر على أيديهم وركبهم، ويجد بعض الأطفال طرقاً أخرى للالتفاف، مثل التدحرج.

- في وقت مبكر يصل إلى 5 أشهر، قومي بوضع الطفل على يديه أو في الوضعية المناسبة للحبو مع الدعم والإشراف وفي بيئة آمنة للأطفال.

- ضعي حصيرة على الأرض مع ألعاب بعيد المنال. سوف يحاول الحبو لجلبها لك!