6 أنواع من الأطعمة تمنحكِ الكميات الضرورية من مضادات الأكسدة!





الأطعمة المضادة للأكسدة هي من العناصر الضرورية للجسم، حيث أنها تحمي من الإصابة بأمراض القلب والمعاناة من أورام السرطان وحالات إرتفاع ضغط الدم وظهور علامات الشيخوخة، كما أنها بالمقابل تعزز وظائف مناعة الجسم، وتساهم في محاربة حالات الإجهاد التأكسدي والحدّ من مخاطره.


وللتعرّف على أبرز أنواع الأطعمة الغنيّة بمضادات الاكسدة، تابعوا معنا هذه السطور التالية من صحتي:



أنواع الشوكولا الداكنة


تتميّز الشوكولا الداكنة بغناها بالعديد من المعادن ومضادات الأكسدة، ما يحدّ من حالات الالتهاب ويمنع التعرّض لمضاعفات الإصابة بأمراض القلب المختلفة. وهنا نشير الى أن تناول هذا النوع من الشوكولا يزيد من مستويات الكوليسترول الجيّد عند الفرد ويمنع أكسدة الكوليسترول الضار.



العنب بمختلف أشكاله


العنب بمختلف أنواعه يتميّز بغناه بالمواد الكيميائية النباتية ومضادات الأكسدة التي تحمي من الإصابة بالسرطان وأمراض القلب، وهي بالمقابل تزّود الجسم بنسب عالية من الفيتامين C والسيلينيوم.




المكسرات


المكسرات تمنح الجسم جرعة من الدهون الصحية والمعادن مقابل كمية محددة من البروتين والكربوهيدرات. وهنا نشير الى أن الجوز هو الأغنى بالأوميجا 3، كما أن معظم المكسرات تحتوي على مركبات نباتية كيميائية تقلل من نسب الكوليسترول في الدم.




الخضروات الورقية الداكنة


الخضار الورقية داكنة اللون مثل السبانخ والبروكلي والكرنب الأخضر تحتوي على عناصر غذائية ضروريّة مثل العديد من الفيتامينات والكالسيوم، والماغنسيوم والبوتاسيوم، فضلاً عن الكثير من المواد الكيميائية النباتية المضادة للأكسدة التي تزيد من تمدد الأوعية الدموية.



الحبوب الكاملة بمختلف أنواعها


إن الأشخاص الذين يتناولون الحبوب الكاملة تتراجع لديهم مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، كما أن هذه الحبوب تزوّد الجسم بالمواد الكيميائية النباتية الضرورية التي تساعد الجسم على محاربة أمراض القلب والسرطان.



الأسماك والمأكولات البحرية


الأسماك والمأكولات البحرية هي من العناصر التي تمنح الجسم الكثير من الأحماض الدهنية مثل الأوميجا 3، التي تساعد على منع تفاقم الأمراض الالتهابية، إضافة الى تعويض أي نقص من الفيتامينD، ومن أبرز أصنافها السردين، والمحار، والماكريل، والتونة والقرش، والرنجة.