إذا كنتم تعانون من إكتئاب الشتاء... اكتشفوا العلاج المناسب!





مع حلول فصل الشتاء، وما يرافق ذلك من المزيد من ساعات الظلمة وغياب الشمس بشكل متكرر، إضافة الى إنخفاض درجات الحرارة وبرودة الطقس بشكل كبير، قد تعاني فئة كبيرة من الأشخاص من الخمول والكسل، فضلاً عن الإحساس الدائم بالحزن والكآبة والشعور بالحاجة الى البكاء المستمر، والسبب في ذلك يعود الى الإصابة بمتلازمة الاضطراب العاطفي الموسمي، أو ما يعرف بإكتئاب الشتاء.




كيف تظهر أعراض اكتئاب الشتاء؟



علامات كثيرة تدّل على الإصابة بإكتئاب الشتاء، ومن أكثرها شيوعاً:

- إضطرابات المزاج المتكررة والميل الى الاكتئاب في معظم الأوقات

- فقدان الاهتمام بالأشياء التي إعتاد الشخص على القيام والاهتمام والاستمتاع بها – ملاحظة تغيّرات في نمط النوم، والميل عادةً الى زيادة في ساعات النوم

- الشعور بالخمول الدائم وفقدان الطاقة الجسدية

- إنعدام القدرة على التركيز والانتباه

- الإحساس بالقلق الدائم وزيادة الانفعالات

- الميل الى العزلة والإنفراد

- زيادة الرغبة في تناول الأطعمة لا سيما الأنواع الغنية بالكربوهيدرات ما يسبب زيادة الوزن



كيف يمكن علاج اكتئاب الشتاء؟


خطوات كثيرة تساهم في التخفيف من أعراض إكتئاب الشتاء والحدّ منها، وذلك وفق التالي:

- الحرص على التعرّض لأشعة الشمس لمدة أطول من خلال الإهتمام بالخروج أكثر في أوقات الصباح، والتواجد في الأماكن المفتوحة.

- من الضروري الإلتزام بحمية غذائية صحيّة ومتوازنة والإكثار من تناول الفواكه والخضار الطازجة، لتفادي الوقوع ضحيّة البدانة الزائدة حيث أن إكتئاب الشتاء يجعل جسمك يشتهي كميات متزايدة من السكر والكربوهيدرات مثل الشوكولا والمعجنات.

- لا يجب إهمال ممارسة التمارين الرياضية من وقت الى آخر، مع إمكانية اللجوء الى الأماكن الخارجية خلال ايام الطقس المعتدل ودرجات الحرارة المقبولة، ومن أفضل الأنواع في هذه الفترة المشي والجري وقيادة الدراجة الهوائية، التي تضمن الحصول على كميات كافية من أشعة الشمس بصورة يومية.

- الإستماع الى الموسيقى المبهجة هي من الخطوات الأساسية لعلاج إكتئاب الشتاء، حيث أنها تساعد على تحسين المزاج ورفع المعنويات بشكل ملحوظ.