إليكم الحقيقة... فيروس كورونا يعيش على الأسطح لأيام متتالية!




حاصداً آلاف الإصابات والوفيات حول العالم، لا يزال فيروس كورونا المستجّد يواصل إنتشاره في عدد كبير من الدول حول العالم، مع التخوّف المتزايد من عدم القدرة في السيطرة عليه ومنع إنتقاله بين البشر.
ومع إستمرار الدراسات والأبحاث حول عدوى كورونا، إزدادت في الأيام القليلة الماضية مخاوف سكان العالم من التقاط هذا الفيروس عن طريق ملامسة الأسطح الملوّثة، ما دفع بالكثيرين الى تجنّب المصافحة باليد، ومحاولة فتح الأبواب بالأكواع، والإمتناع عن الكثير من العادات اليوميّة الأخرى مثل الضغط على أزرار المصاعد ولمس مقابض الأبواب في الأماكن العامّة وغيرها.



ما هي حقيقة بقاء فيروس كورونا على الاسطح؟


دراسات حديثة أثبتت أن فيروس كوفيد 19 أو ما يعرف بالكورونا شديد العدوى والمقاومة، ما قد يجعله معدياً على أنواع مختلفة من الاسطح لمدّة قد تصل الى 9 أيام وفق درجة حرارة الغرفة. وقد تبيّن أن فيروس كورونا يعيش على الاسطح الصلبة مثل القضبان الحديدية اليدوية لمدة تصل الى 72 ساعة، كما أن مدّة حياته على بعض المساحات الصلبة مثل البلاستيك والمعادن هي حوالي 3 أيام أيضاً، مع الإشارة الى أن نسبة العدوى تتراجع في حال عدم ملامسته للهواء. وبالنسبة الى النحاس فإن فيروس كورونا يظل نشطاً عليه لمدة 4 ساعات، أمّا الاسطح الاخرى مثل الكرتون فقد تصل المدّة الى يوم واحد.



ما هي الاجراءات الضرورية للوقاية من فيروس كورونا؟


مجموعة من النصائح تساهم في الحدّ من إنتقال مرض كورونا ومن أهمها:

- الحرص على الاكثار من تناول الاطعمة التي تعزز المناعة مثل الثوم، البرتقال، الليمون، الزنجبيل، السبانخ، الفلفل الاحمر وغيرها.

- الإنتظام على غسل اليدين بالماء والصابون جيداً لقتل الفيروسات.

- الإمتناع عن التواجد في الاماكن المزدحمة.

- الإهتمام بإرتداء الكمامة في حالات التنّقل الضرورية.

- ضرورة تطهير اليدين بعد الاحتكاك بأي نوع من الأسطح الملوّثة وعدم ملامسة الوجه لا سيما الفم والأنف والعينين.

- تعقيم الأسطح في إماكن التواجد بشكل متكرر لتفادي إنتقال الفيروس.